ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشخصية النمطية بالأفلام السينمائية المصرية المقدمة بالفضائيات العربية وعلاقتها بمستويات التعصب لدى المراهقين

العنوان بلغة أخرى: Stereotypical Character in Egyptian Cinema Presented in Arabic Satellite Channels and its Relationship With Adolescents Intolerance
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: نصر، محمد معوض إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالحميد، اعتماد خلف معبد (م. مشارك), عبداللطيف، هناء عبدالله (م. مشارك), عبدالشافي، مؤمن جبر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع81
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 97 - 102
DOI: 10.21608/JSC.2018.48068
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 964649
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

91

حفظ في:
المستخلص: المقدمة: تعتبر الأفلام السينمائية بوصفها أدوات تساهم في صياغة القيم والثقافة والصور المختلفة لدى المراهقين من العوامل التي قد تؤثر في الأفكار والمشاعر ومن ثم السلوكيات لديهم بما لها من جاذبية خاصة لدى هذه الفئة حيث تعتبر فئة المراهقين من أكثر الفئات التي يسهل التأثير عليها والتغرير بها، وتصنيع الأفلام السينمائية للشخصيات النمطية المختلفة هي عملية إعلامية متعمدة ومخطط لها لاختزال وتبسيط مخل للصورة العامة لشخص ما بحيث تختزل في مجموعة قليلة من السمات تستدعي ردود أفعال معينة من قبل الجمهور من المشاهدين مثل التعصب (المتغير التابع بالدراسة). المشكلة والتساؤلات: تعرض الدراسة الحالية للتعرف على العلاقة بين تعرض المراهقين للشخصيات النمطية بمضامين الأفلام السينمائية المصرية المقدمة بالفضائيات العربية ومستويات التعصب لديهم ضد هذه الشخصيات، لما لهذه الأفلام من تأثير، على هذه الفئة العمرية الحساسة من المراهقين. الأهمية: أهمية دراسة المضامين التي تقدمها الأفلام السينمائية والتعرف على بعض الأنماط من الشخصيات المقدمة بهذه المضامين كالشخصيات النمطية والتي تعد انحرافا بهذه المضامين لكي ينتبه لها صناع السينما عند صناعة هذه المضامين في ظل الصراعات التي يشهدها المجتمع على المستويين المحلي والعالمي. الأهداف: التعرف على العلاقة بين تعرض المراهقين للشخصيات النمطية بمضامين الأفلام السينمائية ومستويات التعصب لديهم. النوع والمنهج: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وهي دراسة ميدانية تعتمد على منهج المسح الإعلامي. المجتمع والعينة: ويتمثل مجتمع الدراسة الحالية في عينة عمدية من المراهقين قوامه 200 مفردة ممن شاهدوا هذه الأفلام بكثافة. الأدوات: استخدمت الدراسة استمارة استبيان. النتائج: أوضحت الدراسة وجود علاقة دالة إحصائيا بين نوع المبحوثين (ذكور، إناث) ومدى مشاهدة المبحوثين الأفلام السينمائية المصرية عينة الدراسة، وأن هناك اتجاه تعصبي متوسط لدى المراهقين عينة الدراسة ضد الثلاثة أنواع من الشخصيات النمطية محل الدراسة.

Problem: Adolescent s watch movies all the time they expose to different types of characters which by the time influence their thoughts, attitudes and behavior, and we concern here with the stereotypical or dogmatic characters which are shown in these movies, Exposing heavily to such characters in movies by adolescent may affect the various kinds of intolerance with adolescents (and that's the main assumption of this study) which may lead to violence consequently, and we can define the problem of our research in the main following question Is there a relationship between Stereotypical Characters in Egyptian Cinema Films presented in Arabic Satellite Channels and Adolescents' Intolerance? Objectives: This study aims at examining the existence of the relation between the expose of adolescents to the stereotypical characters in movies and their levels of intolerance Type: This study belongs to the descriptive studies, and uses survey methods. Tools: In this study, we tend to use some tools to help us collect and analyze data and get results of the survey we made, and we used here the following tools, Intolerance Scale, and A Questionnaire. Sample: The sample of the field study: a sample of 200 teenagers. Results: The results show that teens believe in the reality of the characters shown in cinema movies, There is a correlation between the exposure of teenagers to the stereotypical character and there levels of intolerance, and there are mediated intolerance levels in teens' attitudes towards the religious, sexual and political characters.

ISSN: 2090-0619