ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجيات ممارسة بنية السرد في الأفلام الوثائقية التاريخية بالقنوات الفضائية: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Strategies for practicing narrative structure in historical documentaries of satellite channels (Comparative analysis Study)
المصدر: مجلة البحوث الإعلامية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الإعلام بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: عبدالنبي، وائل مخيمر مخيمر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع45
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: أكتوبر / محرم
الصفحات: 75 - 142
DOI: 10.21608/JSB.2016.23220
ISSN: 1110-9297
رقم MD: 964736
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: The study aimed to identify the strategies of practicing narrative structure and analysis of elements in historical documentaries on satellite channels, Based on the sample survey methodology, the researcher analyzed a random sample of historical and foreign documentary films in which the narrative structure of the National Geographic - Al Jazeera Documentary Channel - Nile News - was available during four TV sessions in 2015. The sample included 50 films, A documentary film of foreign history, 25 Arab historical documentary films. The study used the tool to analyze the order of discourse and reached a number of results, including: 1-The high proportion of narrative scenes complementary in historical documentaries followed by central scenes. 2-Narration with the conscience of the absent had the largest share of the types of consciences used in the narrative events in films. 3-Event evolution came first among the location of event molecules under the artistic construction of narrative events in sample study films.

هدف البحث إلى التعرف على استراتيجيات ممارسة بنية السرد في الأفلام الوثائقية التاريخية بالقنوات الفضائية. اعتمد البحث على منهج المسح بالعينة. وتكونت مجموعة البحث من خمسين فيلماً بمعدل 25 فيلماً وثائقياً تاريخياً أجنبياً، و25 فيلماً وثائقياً تاريخياً عربياً. وتمثلت أداة البحث في تحليل ترتيب الخطاب، وذلك لتحليل بنية السرد للأفلام الوثائقية التاريخية لدى مجموعة البحث المقدمة بالقنوات الفضائية (قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي، وقناة الجزيرة الوثائقية، وقناة العربية، وقناة النيل الإخبارية). وأشارت نتائج البحث إلى ارتفاع نسبة المشاهد السردية التكميلية في الأفلام الوثائقية التاريخية، وقد يرجع ذلك إلى تنوع المشاهد التكميلية وكثرة تصنيفاتها مقارنة بالمشاهد المحورية، كما أن المشاهد المحورية تعرض لنقاط الأحداث الرئيسة وتقوم المشاهد التكميلية بالعرض التفصيلي لتلك الأحداث من خلال عدد متنوع من المشاهد ومن الوظائف التي تهدف لها. وأوضحت النتائج أن السرد في بضمير الغائب كان له النصيب الأكبر من بين أنواع الضمائر المستخدمة داخل أحداث السرد في الأفلام الوثائقية التاريخية، ودل هذا على اعتماد الأفلام الوثائقية بشكل كبير على هذا النمط من السرد، نظرا ًلأنه وسيلة صالحة يتوارى من ورائها السارد فيمرر ما يشاء من أفكار أو أراء دون أن يكون تدخله صارخاً أو مباشراً. كما أن ضمير الغائب يفصل زمن القصة عن زمن الحبكة إلى حد ما؛ لأنه غالبا ًما يرتبط بالفعل السردي أي أنه يسوق الحكي إلى الأمام. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 1110-9297