ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرمز وجدل الدين والسياسة في الخطاب السردي المعاصر : رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ أنموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Symbolism And Dialictics Of Religion And Politics In Modern Narrative Discourse : Novel Of Najib Mahfouz The Children Of Our Neighborhood As A Model
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: بلخير، أرفيس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع10
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 30 - 48
DOI: 10.33953/0381-002-010-002
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 964818
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطاب | السرد | الدين | السياسة | Speech | Narrative | Religion | Politics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: تعد رواية نجيب محفوظ من أهم المنجزات النثرية في العصر الحديث، فقد حازت على جائزة نوبل للآداب عام1988، وهو ما أذاع صيتها وأعلى مقامها وشأنها، بيد أن القراء والدارسين وكل من له علاقة ولو بالنزر اليسير من الأدب انتقدوها، بل واتهموا صاحبها بأشياء لا يقول بها، ولا يمكنه قبولها على الإطلاق. وتكمن التهمة الحقيقية الموجهة لنجيب محفوظ في تعاليه وتجسيده للذات الإلهية كما يقولون، وهو أمر مرفوض عند كل المتدينين بالأديان السماوية. والغريب في الأمر أن نجيب محفوظ قد لجأ إلى الرمز في روايته تلك، غير أن هذا الأخير، وإن كانت له قراءات متعددة لم يسعفه؛ ذلك أن أغلب الدارسين قد أجمعوا على تلك التهمة وألحقوها به. وفي هذه الدراسة نحاول البحث في تلك التهمة والتحقيق فيها من جهة، وفي المعايير والأسس التي اعتمدتها إدارة جائزة نوبل لتكون تتويجا لهذه الرواية، متسائلين عن دور السياسة وحدودها بين الدين والأدب.

The novel of Naguib Mahfouz is one of the most important prose achievements in the modern era. It won the Nobel Prize for Literature in 1988, which has spread its reputation and its highest position. However, readers, scholars and anyone who has anything to do with literature criticized it. And accusated the writer with charges which he can not accept them at all. The real charge for Naguib Mahfouz lies in his transcendence and his embodiment of the divine self, as they say, which is unacceptable to all religious believers.. It is strange that Naguib Mahfouz resorted to the symbol in his novel, but this latter; although it has, multiple readings did not help him, as most of the scholars have agreed on that charge. In this study, we will try to investigate this charge on the one hand, and the criteria and principles adopted by the Nobel Prize management to crown this novel, asking about the role of politics and its limits between religion and literature.

ISSN: 2617-9857

عناصر مشابهة