ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القراءات القرآنية وتوجيهها نحوياً في الجزء الأول من (مواهب الأديب في شرح مغني اللبيب) لأبي عبدالله محمد بن أحمد الأزنيقي الشهير بوحيي زاده (ت 1018هـ)

العنوان المترجم: The Quranic Readings and Their Direction Grammatically in The First Part of (the Talents of The Writer in Explaining the Adequate for The Intelligent) to Abu Abdullah Mohammed Bin Ahmed Alazniki Called Wuhyah Zadeh (DOD. 1018 AH)
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: عيسى، هند فوزي حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34, ج5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 3865 - 4001
DOI: 10.21608/BFSA.2017.27649
ISSN: 2537-0766
رقم MD: 964912
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على القراءات القرآنية وتوجيهها نحوياً في الجزء الأول من (مواهب الأديب في شرح مغني اللبيب) لأبي عبد الله محمد بن أحمد الأزنيقي الشهير بوحيي زاده (ت 1018ه). فعلم القراءات القرآنية يمثل الأصالة في حياة اللغة العربية، فهو مصدر أصيل من مصادر الاستشهاد، وهو من أشرف العلوم وأرفعها قدراً؛ لاتصاله بالكتاب العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وأكرم بعلم يتصل سنده برب العالمين. واستخدمت الدراسة المنهج الاستقرائي. وقسم البحث إلى تمهيد وفصلين، تناول التمهيد التعريف بصاحب (مواهب الأديب في شرح مغني اللبيب) من حيث اسمه، ومولده ونشأته، وشيوخه وتلاميذه، ومكانته العلمية، ووفاته، بالإضافة إلى النحو والقراءات وذلك من خلال موقف النحاة من القراءات القرآنية، ومظاهر تأثير القراءات في النحو. واستعرض المبحث الأول قراءات الأئمة العشرة وتوجيهها نحوياً. ورصد الثاني القراءات الزائدة على العشر وتوجيهها نحوياً من خلال ضوابط القراءة الشاذة. وأشارت نتائج البحث إلى أن أعلام القراء حتى عصر ابن الجزري كانوا من أعرف الناس بعلوم العربية، كأبي عمرو بن العلاء أحد القراء السبعة، ويعقوب ابن أبي إسحاق الحضرمي أحد القراء العشرة، والكسائي زعيم الكوفيين وشيخهم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021

ISSN: 2537-0766