ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أدوات الطعام والشراب وإستعمالاتها في القرآن الكريم بين الحقيقة والمجاز: دراسة بلاغية تحليلية

العنوان المترجم: Food and Drink Tools and Their Use in The Holy Quran Between Truth and Metaphor: An Analytical Rhetorical Study
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: فيود، إبتسام محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35, ج5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 2961 - 3076
DOI: 10.21608/BFSA.2018.35649
ISSN: 2537-0766
رقم MD: 964999
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: يتطرق هذا البحث لدراسة أدوات الطعام والشراب في القرآن الكريم من الوجهة البلاغية التحليلية بين جانبي الحقيقة والمجاز، وقام البحث على جمع الآيات القرآنية التي وردت في هذا الجانب وتضمنها فهرس خاص بها في أول البحث. وخرج البحث في ستة عشر مبحثا مرتبة على حروف الهجاء، بدأت بمبحث الآنية، وانتهت بمبحث الوعاء والأوعية. وقام البحث على التحليل الوافي للأداة وما تضمنه سياقها فيما يتعلق بموضوع البحث من أسرار بلاغية مستفيدا من بعض التفاسير التي لها باع في تفسير القرآن الكريم اعتمادا على علوم البلاغة. وتوصل البحث إلى أن أدوات الطعام والشراب الواردة في القرآن الكريم، سواء التي استخدمت استخداما حقيقيا، أو التي استخدمت مجازيا، لم يخل أي منها من اللطائف والنكات البلاغية التي تكشف النقاب عن بعض تأليفه الغريب، ونظمه العجيب الذي عجز أرباب الفصاحة والبلاغة عن الإتيان بمثله، مما يوجب له الإعجاز، ويبين عن أحد وجوهه، وسر من أسراره ألا وهو بلاغة النظم.

This research deals with the study of food and drink utensils in the Holy Quran from the rhetorical and analytical point of view between the two sides of truth and metaphor. The research is based on the collection of the Quranic verses mentioned in this section. The research was published in sixteen subjects arranged alphabetically, began with the study of the vessels, and ended with the study of the vessel and vessels. The research on the comprehensive analysis of the tool and its context in relation to the subject of the search of rhetorical secrets, taking advantage of some interpretations that have been sold in the interpretation of the Koran based on the science of rhetoric. The research found that the tools of food and drink contained in the Holy Quran, whether used in real use, or used metaphorically, did not violate any of the rhetorical jokes and jokes that reveal some of his strange composition, and organized strange that the inability of the eloquence and rhetoric eloquence, Which necessitates the miracle, and shows about one of the faces, and the secret of his secrets is the rhetoric of the systems.

ISSN: 2537-0766

عناصر مشابهة