ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إضطراب رهاب الحركة لدى عينة من مرضى الأم اسفل الظهر المترددين على مستشفى علي عمر عسكر بمنطقة أسبيعة : دراسة إكلينيكية

العنوان المترجم: Motion Phobia Disorder in A Sample of Maternal Lower Back Patients Attending Ali Omar Askar Hospital in Aspia: A Clinical Study
المصدر: مجلة جامعة الزيتونة
الناشر: جامعة الزيتونة
المؤلف الرئيسي: العباني، سلامة الشارف سالم خليفة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 31 - 61
DOI: 10.35778/1742-000-026-003
ISSN: 2523-1006
رقم MD: 965065
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رهاب الحركة | الألم أسفل الظهر المزمنة | الألم | Kinesiophobia | Pain | Chronic low back pain
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: The current study aims to explore the prevalence of kinesiophobia disorder among patients with chronic low back pain(cLBP) who frequent the Hospital of Ali Omar Askar in Sbea area, Libya. A sample of 50 patients was divided into (32 Males, 18 Females), and their ages ranged between 19 and 45 years. They responded to the scale of Tampa for Kinesiophobia (KP), which was translated into Arabic by the present researcher. Results: The result indicated that the kinesiophobia disorder level is high among the participants. Moreover, the study revealed that there were statistically significant differences due to the gender where the difference that related to the gender was significant on the Kinesiophobia scale in favor of females compared with their male counterparts. Conclusion: in spite of the cLBP was often prevalent and persistent among most participants, it can be considered that more than half of those patients are suffering from fear of movement (FOM) because of the cLBP, in other words, feeling of fear due to painful injury or re-injury, regardless of the pain severity.

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن انتشار اضطراب رهاب الحركة لدى مرضى ألام اسفل الظهر المزمنة المترددين على مستشفى على عمر عسكر بمنطقة إسبيعة، ليبيا. وتتألف العينة من 50 مريضا، تم تقسيمهم إلى (32 ذكورا و 18 إناثا). وتراوحت أعمارهم بين (19 و 45 سنة)، وقد أجابوا على مقياس تامبا لرهاب الحركة الذي ترجمة الباحث الحالي إلى اللغة العربية. النتائج: أشارت النتائج إلى أن مستوى اضطراب رهاب الحركة (الكينسفوبيا) مرتفع بين المشاركين. وعلاوة على ذلك، وجدت الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنس، حيث كان الاختلاف المرتبط بالجنس بارزا على مقياس كينيسوفوبيا لصالح الإناث مقارنة مع نظرائهم الذكور. الخلاصة: على الرغم من أن آلام أسفل الظهر المزمنة غالبا ما تكون سائدة ومستمرة بين معظم المشاركين؛ يمكن أن أكثر من نصف هؤلاء المرضى يعانون من الخوف من الحركة بسبب آلام أسفل الظهر المزمنة، أي الشعور بالخوف بسبب إصابة مؤلمة أو إعادة إصابة، بغض النظر عن شدة الألم.

ISSN: 2523-1006

عناصر مشابهة