ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Cognition, Intention, and Behavior as A Basic for Omani Undergraduates Commitment to ICT Ethics

العنوان بلغة أخرى: الإدراك والمقاصد السلوكية كأسس لالتزام الطلاب الجامعيين العمانيين بأخلاقيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
المؤلف الرئيسي: النعيمي، مريم بنت ناصر بن حميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Bouazza, Abdelmajid (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 583
رقم MD: 965129
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية الاداب والعلوم الاجتماعية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

93

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين إدراك المبادئ الأخلاقية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمقاصد السلوكية الأخلاقية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسلوك الأخلاقي المتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيما بين الطلاب الجامعيين في سلطنة عمان. بالإضافة إلى ذلك، سعت الدراسة إلى تمحيص تأثير العوامل الديموغرافية، بما في ذلك الجنس والتخصص الأكاديمي، والعوامل الاجتماعية-النفسية، والاجتماعية-الثقافية، والسياقية فيما يتعلق بالإدراك والمقاصد والسلوكيات الأخلاقية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيما بين الطلاب الجامعيين في سلطنة عمان. بالإضافة إلى ذلك، سعت الدراسة إلى استكشاف دور الكليات ومراكز نظم المعلومات في مؤسسات التعليم العالي في ترسيخ الإدراك والمقاصد الأخلاقية المناسبة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى الطلاب الجامعيين وكذلك في تعزيز السلوك الأخلاقي الملائم المتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيما بين الطلاب الجامعيين في سلطنة عمان. تم تطبيق أسلوب بحث توضيحي مدمج ومتسلسل، إلى جانب بيانات كمية كمجموعة بيانات أولية، وبيانات نوعية كمجموعة بيانات ثانوية. لذلك، جرى توزيع مقاييس استقصاء التقرير الذاتي المتعلقة بأخلاقيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المقطعية في آن واحد إلى عينة عنقودية عشوائية من الطلاب الجامعيين (العدد = 3.566) الذين تم اختيارهم من 6 جامعات في السلطنة: جامعة السلطان قابوس، جامعة نزوى، جامعة صحار، جامعة ظفار، جامعة الشرقية وكلية البريمي الجامعية. ونتيجة لذلك، شاركت عينة ملائمة (العدد = 26) من طلاب جامعة السلطان قابوس في عشر جلسات نقاشية لمجموعة التركيز، في حين شارك (العدد = 17) من أعضاء هيئة التدريس من الكليات المختلفة في جامعة السلطان قابوس و(العدد = 2) من المتخصصين في نظم المعلومات في جامعة السلطان قابوس في مقابلات شبه منظمة خلال المرحلة النوعية من الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة الاستطلاعية أن المسوح الكمية قيد الدراسة تمتلك درجات مرضية من صدق البناء وموثوقية الاتساق الداخلي وموثوقية الاستقرار.

تم تحليل البيانات الكمية باستخدام نمذجة المعادلة الهيكلية (SEM)، منهج تحليل العوامل المؤكدة (CFA)، تحليل التباين متعدد المتغيرات أحادي الاتجاه، تحليل التباين متعدد المتغيرات ثنائي الاتجاه (MANOVA)، والتحليل متعدد المجموعات باستخدام أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية SEM. من ناحية أخرى، اعتمدت الدراسة المنهج النظري لإجراء التحليل الموضوعي المقارن الثابت لأغراض تحليل البيانات النوعية. أظهرت نتائج التحليل الوصفي مستويات معتدلة من الإدراك والسلوك الأخلاقي المتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين الطلاب الجامعيين المشاركين. ومع ذلك، دعمت نتائج نمذجة المعادلة الهيكلية ‎ SEMالفرضيات الأساسية لنظرية السلوك المخطط (TPB). لذلك، كان القصد هو المؤشر الأكثر أهمية والأقوى والأكثر مباشرة للسلوك الأخلاقي المتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وفي غضون ذلك، توسط المقصد الأخلاقي المتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تأثير الإدراك الأخلاقي المتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على السلوك الأخلاقي المتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إلى الحد الذي يكون فيه التأثير غير المباشر للإدراك الأخلاقي المتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على السلوك الأخلاقي المتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال تأثير المقصد الأخلاقي المتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كوسيط أقوى من التأثير المباشر للإدراك الأخلاقي المتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على السلوك الأخلاقي المتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وعلاوة على ذلك، أظهر تحليل التباين متعدد المتغيرات ثنائي الاتجاه MANOVA أن الطالبات الإناث أظهرن إدراك وسلوكيات أخلاقية ذات صلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أعلى بكثير من نظرائهن من الذكور بشكل واضح. في وقت لاحق، أظهرت نتائج تحليل البيانات النوعية الأنماط السائدة للانحراف بمساعدة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين الطلاب الجامعيين. علاوة على ذلك، أظهر تحليل البيانات النوعية أن الطلاب الجامعيين قد أبرزوا نهجاً أخلاقياً مهنياً تطبيقياً تجاه تحقيق مسلمات فلوريدي الأخلاقية للنظرية المتمحورة حول الأخلاقيات الكلية. بالإضافة إلى ذلك. استكشف المشاركون في المرحلة النوعية أنواعا مختلفة من الدوافع الكامنة وراء صنع القرار الأخلاقي كما شخص المشاركون أسباب السلوك المنحرف بمساعدة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين الطلاب الجامعيين. وبناء على ذلك، تم اقتراح عدة توصيات للممارسة والبحوث لتعزيز الإدراك والسلوكيات الأخلاقية المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين الطلاب الجامعيين.

عناصر مشابهة