ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين الشخصية والصحة من منظور كل من علم النفس الصحي والقرآن والسنة

العنوان المترجم: The Relationship Between Personality and Health from The Perspective of Healthy Psychology, the Quran and Sunnah
المصدر: مجلة علوم الإنسان والمجتمع
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الزروق، فاطمة الزهراء (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مارس
الصفحات: 281 - 303
DOI: 10.37136/2000-000-018-012
ISSN: 2253-0347
رقم MD: 965335
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

84

حفظ في:
المستخلص: According to the research on the relationship between personality and health, there are some personal determinants called traits personality based on negative affectivity (hostility, anxiety, neuroticism, impatience, depression ...) are considered as factors vulnerability (risk) to health. The presence of these risk factors in parallel gives importance to factors (harmful) to play a role in the protection and promotion of health. On the other hand, epidemiological approach based on the comparison of diseased and healthy groups allowed describing personality types determined by a set of components (cognitive, emotional and behavioral) associated with the risk of developing diseases. From this perspective, this article will try to form a comparative approach between what is said in the Qur'an and Sunnah in the description of the human psyche and between the results of studies in the field of health psychology.

يلاحظ من خلال نتائج الدراسات حول العلاقة بين الشخصية والصحة أن المحددات المعروفة بسمات الشخصية والقائمة على الانفعالية السلبية (العدائية، القلق، العصابية، فقدان الصبر، الاكتئاب...) تعد من عوامل الخطورة على الصحة، وان وجود هذه العوامل يبرز الدور الذي تلعبه عوامل حماية وترقية الصحة (الصبر وقوة التحمل، التفاؤل، القدرة على ضبط الانفعال، التفكير الإيجابي وغيرها). من جهة أخرى فإن الدراسات الإيبديمولوجية التي تهتم بالمقارنة بين مجموعات من الأصحاء ومجموعات من المرضي، سمحت بالكشف عما يسمى بأنماط الشخصية المحددة بمجموعة من المكونات (المعرفية والانفعالية والسلوكية) والي ترتبط بنشأة المرض. من هذا المنطلق فإننا سنحاول في هذا المقال أن نجري مقاربة بين ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في وصف النفس البشرية وبين ما توصل إليه العلماء والباحثين المهتمين بترقية صحة الأفراد البدنية والنفسية.

ISSN: 2253-0347