ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وسائل الربط النحوي في قصيدة البردة المسماة الكواكب الدرية في مدح خير البرية للبوصيري

العنوان المترجم: Means of Syntactic Binding In "Al-Burda" Poem Called "The Brilliant Stars" In Praise of The Best of Created Beings by Al-Busiri
المصدر: مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: محمد، هاني عبدالصادق سيد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالمحسن، يحيي فرغل (مشرف)
المجلد/العدد: ع16, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 309 - 332
DOI: 10.21608/JSSA.2015.12801
ISSN: 2356-8321
رقم MD: 965633
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: تعد قضية التماسك النصي ووسائله من القضايا المهمة التي شغلت دارسي نحو النص. فللتماسك النصي أهمية وعناية كبيرة لدى الباحثين في نحو النص، بل إن هناك من الباحثين من جعل التماسك أو الترابط كل شيء في التحليل وعده "صلب نظرية نحو النص". وليس القصد من هذا البحث هو إثبات أن قصيدة البردة للبوصيري تحتوي على معايير النص، فهذا أمر محسوم، بل القصد دراسة أمثلة من وسائل الربط النحوي التي حفظت لها تماسكها وترابطها، مع الإشارة إلى الروابط الدلالية إذا جاءت مناسبتها عند التحليل النصي؛ لأن وسائل الربط لا تنفصل بأي حال من الأحوال عن المعاني والمفاهيم التي يطرحها عالم النص، أو ينشطها في ذهن المتلقي، أو المقاصد والوظائف التي يروم النص وصاحبه تحقيقها. وقد اقتضت طبيعة البحث أن يأتي في أربعة مباحث مسبوقة بمقدمة وتمهيد يتلوها خاتمة تضم أهم نتائج البحث ثم قائمة المراجع والمصادر. المبحث الأول: الإحالة في قصيدة البردة. المبحث الثاني: الحذف في قصيدة البردة. المبحث الثالث: الاستبدال في قصيدة البردة. المبحث الرابع: العطف في قصيدة البردة. والله من وراء القصد وهو حسبي ونعم الوكيل.

Textual Coherence and its means are of great importance that preoccupied those concerned with Text Grammar. Some researchers consider it crucial in text analyzing and the cornerstone of Text Grammar theory. This thesis is not intended to just confirm that Al-Busiri's poem contains text standards, rather, to discuss examples of grammar connecting ways that maintained their coherence and, when needed, alluding to semantic connections in text analysis. This is because connection ways never separate from the meanings and concepts understood from the text, assumed by recipients, or which the text or the researcher intends to prove. The research is presented in four chapters preceded by an introduction and preface, followed by a conclusion that includes important research results then a list of references. First Chapter: Reference in Al-Busiri's poem. Second Chapter: Ellipsis in Al-Busiri's Poem Third Chapter: Substitution in Al-Busiri's Poem Fourth Chapter: Apposition in Al-Busiri's poem My God is beyond my intention; Sufficient for me is Allah, and what an excellent Guardian He is!

ISSN: 2356-8321

عناصر مشابهة