ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التدريب الحرفي للشباب ودوره في خلق فرص للمشروعات الحرفية الصغيرة: دراسة أنثروبولوجية بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط

العنوان بلغة أخرى: Craft Training for Adults and its Role in Creating Small Craft Business Chances: Anthropological Study of Traditional Crafts Center at Al-Foustat
المصدر: مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: فريد، سماح أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 72 - 151
DOI: 10.21608/JFEHLS.2018.43977
ISSN: 2356-9964
رقم MD: 965720
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدريب الحرفى | المشروعات الصغيرة | مركز الفسطاط
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

84

حفظ في:
المستخلص: The traditional crafts is consider essential part of the material culture of Egyptian heritage and Folklore, It has a lot of functions for instance the ability of saving a lot of work chances through using the local resources. Moreover the traditional crafts is considered a base for the creativity which is very important for raising the rate of both the investment and saving processes. From that point this study trying to predict the future of traditional crafts according to the structural changes of the society. According to the study problem, the empirical study trying to investigate the following: 1- There is a relationship between the handmade talent and enrolling into the association. 2- There is a positive relationship between the desire of enrolling the traditional training and the ability to establish small projects. The study depends on qualitative analysis through using the Anthropological method with all its tools and quantitive analysis through using the questioner. The study revealed some barriers which may prevent the youth to continue their future in the traditional crafts field, Also there is social and cultural reasons may prevent them from useing what they learned at the association to build a new small projects.

تعد الصناعة التقليدية والحرفية جزءا لا يتجزأ من الثقافة المادية للتراث الشعبي المصري، إذ تتميز الصناعات التقليدية على وجه الخصوص بقدرتها على اتاحة العديد من فرص العمل الممكنة من خلال اعتمادها على الموارد المحلية، وأيضاً كونها منبعا لتنمية الابداعات والابتكارات، مما يتحقق معه التوازن الاقتصادي من خلال رفع معدلات الاستثمار ومستوى الادخار. ومن هنا ينبثق تساؤل رئيسي للبحث يتمثل في معرفة دور المركز الفعلي، في تأهيل الشباب على هذه الحرف وعلى الدخول لسوق العمل وإنشاء مشروعات صغيرة تتعلق بهذا القطاع الحرفي، ومن ثم سيتيح لنا هذا الرصد محاولة التنبؤ بمستقبل الحرف التقليدية بمصر في ظل التغيرات التي تطرأ عليها. وينبثق من هذا التساؤل فروق أساسية سوف تحاول الدراسة الميدانية الكشف عنها: - ثمة علاقة إيجابية بين امتلاك المهارة اليدوية والالتحاق ببرامج التدريب الحرفي بالمركز. - ثمة علاقة إيجابية بين إقبال المتدربين على برامج التدريب الحرفي ورغبتهم في انشاء مشروعات صغيرة خاصة بهم. اعتمدت الدراسة في تحليلها الكيفي على المنهج الانثروبولوجي بأدواته المختلفة، وفي منهجها الكمي على أداة الاستبيان. وقد دلت الدراسة الميدانية أن ثمة مشكلات متعددة تواجه مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، كما أن هناك عدة مشكلات قد تقف حائلا دون استفادة الشباب من التدريب في صنع مشروعات صغيرة خاصة بهم.

ISSN: 2356-9964