ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في خفض العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

العنوان بلغة أخرى: Training Program Based on some Habits of Mind in Decrease Scholar Violence for the Primary School Student
المصدر: مجلة الإرشاد النفسي
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي
المؤلف الرئيسي: صادق، مروة صادق أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع56
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 199 - 246
ISSN: 1687-0697
رقم MD: 965745
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عادات العقل | العنف المدرسي | المدرسة الإبتدائية | Habits of Mind | Scholar Violence | Primary School
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

189

حفظ في:
المستخلص: The purpose of the present study was to examine the effectivaness of a training program based on some habits of mind in decrease scholar violence for the primary school students. Method: Participants included ( 20) pupils in four primary grade; divided into two groups; experimental group (n=10), control group (n=10) its age avrege, The researcher used habits of mind Scale, scholar violence scale, and training program based on some habits of mind, developed by the researcher. Results: There were statistically significant differences between experimental and control groups on the measure of scholar violence in favor of the experimental group, There were statistically significant differences between the mean scores of experimental group on scholar violence and its diminsions in pre- post measurment in favor of post measurement. There weren't statistically significant differences between the mean scores of experimental group on violence against (teachers and school) in post¬-repeat measurement.

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على بعض عادات العقل في خفض مستوى العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتكونت مجموعتي الدراسة من (20) تلميذ من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، تم تقسيمهم إلى (10 تلاميذ) مجموعة تجريبية، و (10 تلاميذ) مجموعة ضابطة، طبقت الباحثة عليهم مقياس عادات العقل، ومقياس العنف المدرسي، والبرنامج التدريبي القائم على بعض عادات العقل (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للعنف المدرسي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في العنف المدرسي لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي للعنف نحو المعلمين والعنف نحو ممتلكات المدرسة. كما توصلت الدراسة إلى انخفاض دال إحصائيا في متوسط رتب درجات العنف نحو الزملاء في القياس التتبعي عن القياس البعدي. وقد أرجعت الباحثة تلك النتيجة إلى الحاجة إلى استمرارية البرنامج مع التجديد في الأنشطة والمهام.

ISSN: 1687-0697