ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ملامح الغربة والحنين في منظومة "حنين" للشاعر المهجري "رشيد أيوب": قراءة تأويلية في الشكل والمضمون

العنوان بلغة أخرى: The Featured of Alienation and Nostalgia in the Poem "Hanin" of the Poet of the Diaspora "Rasheed Ayoub": An Interpretive Reading in form and Content
المصدر: مجلة لغة . كلام
الناشر: المركز الجامعي احمد زبانة بغليزان - مخبر اللغة والتواصل
المؤلف الرئيسي: بولخطوط، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جانفي
الصفحات: 117 - 135
DOI: 10.35779/1718-000-008-008
ISSN: 2437-0746
رقم MD: 966273
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الغربة | الحنين | الشعر | الأدب | المهجر | Alienation | Nostalgia | Poetry | Literature | The Diaspora
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: إن من بين أهم الظواهر التي ميزت العالم العربي في العصر الحديث (عصر التغيرات الجذرية) ظاهرة هجرة الأدباء العرب للعالم الغربي، ومن بين أكثر الوجهات التي استقطبت هؤلاء الأدباء كانت "أمريكا" بما تحمله هذه الكلمة من دلالات وإيحاءات لذلك العالم الجديد، هذا العالم الذي كان يراه هؤلاء الأدباء بديلا عن واقع صعب عاشوه وتعايشوا معه في أوطانهم، ولكن هذه الهجرة لم تكن لتمر دون عقبات وعوائق، فقد تجرع هؤلاء الأدباء الأمرين، ولعل أهم ما واجه هذه الفئة المهاجرة هو الغربة أو الشعور بالحنين مرة أخرى إلى الأوطان والأهل والأحباب...، هذا وقد كانت هجرة اللبنانيين هي الأكثر اتساعا، حيث هاجرت طائفة كبيرة إلى ذلك العالم الجديد، وكان من بين المهاجرين الشاعر "رشيد أيوب"، إذ شغلت مواضيع الغربية والحنين، مساحة كبيرة من إبداعاته الأدبية عموما، والشعرية على وجه الخصوص، ومعلوم أن الشكوى من آلام الغربة ومشتقاتها وفي الحنين إلى الوطن وأهله، يبلغ الشاعر المهجري الغاية التي لا مزيد بعدها لمستزيد. هذا وسنحاول في هذا البحث استجلاء مواطن وملامح الغربة والحنين عند هذا الشاعر من خلال قصيدته "حنين".

One of the most important phenomena that the Arab world has witnessed recently is the Arab writers migration to the Western world, and the USA was the most attractive pole for those writers and poets. That was due to the fact that everything related to the USA represents and reflects the notion of the new world, which was a substitute for the tough reality those writers and poets witnessed and lived in their countries. This migration couldn't pass without some obstacles and difficulties though it could be argued that the most difficulty those writers and poets faced was the obnoxious Nostalgia for their people and homes. Moreover, the majority of those migrants wear Lebanese, and one of them was the poet "Rasheed Ayoub", which resulted in the topics of alienation, and Nostalgia occupying a significant space in his literary works generally, and his poetry specifically. It is known that the poet shows his wishes to be home again in his works through complaint about alienation and nostalgia. Additionally we will try in this research paper to showcase the instances of alienation and nostalgia In the works of this poet, through his poem: nostalgia "hanin".

ISSN: 2437-0746

عناصر مشابهة