ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسؤولية الاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس في تحقيق التنمية العلمية بالجامعات السعودية في ظل رؤية المملكة 2030

العنوان بلغة أخرى: Social Responsibility of Faculty In Achieving Scientific Development At Saudi Universities In Light Of Saudi Vision 2030
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العنزي، نشمي بن حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع52
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مارس / رجب
الصفحات: 317 - 384
ISSN: 1658-3116
رقم MD: 966758
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسؤولية الاجتماعية | التنمية العلمية | الجامعات السعودية | رؤية 2030
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

176

حفظ في:
المستخلص: تهدف رؤية المملكة 2030 إلى تحقيق تنمية شاملة برؤية عصرية، وبما أن التنمية لا يمكن أن تقوم إلا من خلال نظام تعليمي قادر على تحقيق متطلبات التنمية من خلال إيجاد كوادر علمية وعملية تستطيع النهوض بالمجتمع والرقي به؛ جاء الاهتمام بالتنمية العلمية كهدف من أهداف الرؤية. وحيث أن أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية من أهم فئات المجتمع المعنية بتحقيق التنمية العلمية. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى تحديد المسؤولية الاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس في تحقيق التنمية العلمية بالجامعات السعودية في ظل رؤية المملكة 2030. ضمت عينة الدراسة 258 عضو هيئة تدريس من الجنسين من ثلاث جامعات حكومية في مدينة الرياض، وقد صمم الباحث استبانة للإجابة على تساؤلات الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: يواجه أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية بعض الصعوبات في النشر العلمي العالمي، مثل عدم وجود الوقت الكافي للنشر، ووجود عائق اللغة وغيرهما. يحرص أعضاء هيئة التدريس على ربط الجانب العلمي باحتياجات المجتمع، مما يدل على إحساسهم بالمسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع وتجاه التنمية العلمية. يحرص أعضاء هيئة التدريس على التواصل الثقافي والعلمي مع الجامعات العالمية، مما يدل على شعورهم بمسؤوليتهم الاجتماعية تجاه التنمية العلمية في جامعاتهم. حرص أعضاء هيئة التدريس على تطبيق معايير الجودة في العملية التعليمية، مما يدل على استشعارهم المسؤولية الاجتماعية لتحقيق التنمية العلمية في جامعاتهم من خلال تطبيق معايير الجودة.

Saudi vision 2030 aims to achieve comprehensive development according to a modern vision. However, since development cannot be achieved without an educational system capable of meeting the requirements of development through preparing academic and professional cadres that can promote and advance society, scientific development falls among the goals of Saudi vision 2030. Now, because; universities faculty are among the most important social groups concerned with achieving scientific development, this current study aims to determine the social responsibility of faculty in achieving scientific development in Saudi universities under the auspices of Saudi vision 2030. The study was applied to a sample of (258) faculty members, males and females, in three government universities in Riyadh. A questionnaire was developed in order to answer the study questions. A number of findings were reached, the most important of which are: - Faculty members face a number of difficulties in publishing in international academic journals, due to lack of time for publication, language barrier, etc. - Faculty members are keen to establish links between academic activities and the needs of society, which reflects their sense of social responsibility towards society and scientific development. - Faculty members are keen to maintain cultural and academic communication with international universities, which shows their sense of social responsibility towards scientific development in their universities. - Faculty members are keen to apply quality standards in the teaching process, which indicates their sense of social responsibility to achieve scientific development in their universities through the application of quality standards.

ISSN: 1658-3116