ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Identification and Characterization of Carbapenemases in Clinical Isolates of Escherichia Coli, Klebsiella Pneumoniae and Pseudomonas aeruginosa at Sultan Qaboos University Hospital (SQUH)

المؤلف الرئيسي: Al-Sumri, Sara Harib (Author)
مؤلفين آخرين: Al Adawi, Badriya (Advisor), Thukral, Sharanjit Singh (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 104
رقم MD: 966996
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية الطب والعلوم الصحية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: الكاربابينيمس (carbapenems) هي المضادات الحيوية التي تعتبر الملاذ الأخير لعلاج العدوى التي تهدد الحياة والتي تسببها العصيات سلبية الغرام متعددة المقاومة للمضادات الحيوية. ومع ذلك في الماضي القريب، تم الإبلاغ عن ظهور عصيات سلبية الجرام مقاومة للكاربابينيمس (Carbapenems) بسبب إنتاج إنزيم الكاربابينيميز (carbapenemase) في جميع أنحاء العالم. جمعت خلال فترة البحث 361 من العزلات البكتيرية السريرية غير المتكررة من نوع Escherichia coli (ن = 152) Klebsiella pneumoniae (ن = 106)، Pseudomonas aeruginosa (ن= 103)، والتي استعيدت من مختلف العينات السريرية في مستشفى جامعة السلطان قابوس (SQUH). تم عرض العزلات من Enterobacteriaceae لفحص مبدئي (screening test) يختبر احتمالية إنتاج إنزيم الكاربابينيمز (carbapenemase) باستخدام كل من الايميبينيم (imipenem) (10 ميكروغرام) والميروبينيم (meropenem) (10 ميكروغرام)، في حين تم فحص p. aeruginosa باستخدام الايميبينيم (imipenem) (10ميكروغرام). وقد تم عرض العزلات البكتيرية التي أظهرت نتائج إيجابية في الفحص المبدئي لأربعة اختبارات تأكيدية مظهرية (phenotypic confirmatory tests)، والتي تشمل: (MHT)، (CDT) (DDST) و (eEDST). بالإضافة إلى ذلك تم إجراء الاختبار الجيني PCR لتحديد نوع الكاربابينيمبز (carbapenemases) في جميع العزلات التي أظهرت نتائج إيجابية في الفحص المبدئي، في حين تم إجراء اختبار (sequencing) لتحديد الأنواع الفرعية. ولقد تم فحص الارتباط النسيلي بين العزلات المنتجة للكاربابينيميز (carbapenemase) بواسطة اختبار (PFGE). وجدت هذه الدراسة أن 42/361 (11.6%) من العزلات البكتيرية قد أظهرت نتائج إيجابية باستخدام الفحص المبدئي. ولكن باستخدام الاختبار التأكيدي MHT، أظهرت النتائج أن 27/42 (64.3%) من هذه العزلات كانت منتجة للكاربابينيميز (carbapenemase). بينما أكد الاختبار الجيني PCR بأن 26/27 من هذه العزلات كانت حاملة لجينات الكاربابينيميز(carbapenemase) .

جميع الاختبارات المظهرية (EDTA-CDT و DDST و eEDST) التي استخدمت للكشف عن أنزيم الميتالو بيتا لاكتاميز (MBLs) في العزلات من نوع Enterobacteriaceae كانت حساسة بنسبة 100% بينما كانت نسبة الدقة حوالي 86% من ناحية أخرى، للكشف عن الميتالو بيتا لاكتاميز (MBLs) في العزلات من نوع P. aeruginosa ، كان اختبار EDTA - CDT حساس بنسبة 100% ولكن كانت نسبة الدقة 40% فقط. على الرغم من أن اختباري DDST و eEDST قد أظهرا نفس النسبة من الدقة والتي وصلت إلى 100% كانت نسبة الحساسية مختلفة والتي وجدت بانها تصل إلى 50% وحوالي 67% على التوالي. لقد تم التعرف على جينات الكاربابينيميز (carbapenemase) في 20/21 من العزلات من نوع Enterobacteriaceae والتي أظهرت نتائج إيجابية في الفحص المبدئي. وجدت هذه الدراسة أن من هذه العزلات ال 20، 12 عزلة كانت حاملة لجين NDM، 6 عزلات كانت حاملة لجينات OXA-48-like في حين أن 2 من العزلات كانت حاملة لجين NDM وكذلك OXA- 48-like. من ناحية أخرى، أظهرت النتائج أن 6/21 من العزلات من نوع P. aeruginosa والتي أظهرت نتائج إيجابية في الفحص المبدئي، كانت تحمل جينات الكاربابينيميز (carbapenemase). كل هذه العزلات كانت تحمل جين الكاربابينيميز (carbapenemase) من نوع VIM. كشف اختبار (sequencing) الذي أجري للتنصنيف الفرعي لجينات NDM، أن 11 عزلة كانت تحمل النوع NDM-1 وكانت عزلة واحدة تحمل النوع NDM-7 وقد كشف هذا الاختبار والذي أجري أيضا لجينات OXA-48-like، أن 4 عزلات كانت تحمل النوع OXA-232وعزلتين كانت تحمل النوع OXA-181.‏ بينما كانت اثنتين من العزلات تحمل كلا من NDM-1 و .OXA 232 ‏أظهرت نتائج التنميط الجيني بواسطة PFGE أن معظم العزلات المنتجة للكاربابينيميز (carbapenemase) تنتمي إلى أنماط جينية متنوعة. كما وجدت هذه الدراسة أن كل العزلات من نوع P. aeruginosa المنتجة للكاربابينيميز (carbapenemase) كانت حساسة للكوليستين (colistin). من ناحية أخرى، كانت العزلات من نوع Enterobacteriaceae المنتجة للكاربابينيميز (carbapenemase) حساسة للكوليستين (colistin) بنسبة 85%، بينما كانت 45% منها حساسة للتيغيسيكلين (tigecycline).