ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النفاذ الى الآخر وعلاقته بالتسامح لدى الإناث في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

العنوان بلغة أخرى: The Relationship Between Empathy And Tolerance In Female Sample According to Some Demographic Variables
المصدر: مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: ابراهيم، منار محمود محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، أسماء عبدالمنعم (م. مشارك), خليفة، سهام محمد عبدالفتاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع18, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 557 - 593
DOI: 10.21608/JSSA.2017.11010
ISSN: 2356-8321
رقم MD: 967331
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين النفاذ إلى الآخر والتسامح لدى الإناث في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية والتي حددتها الباحثة في (البيئة – العمر – المستوى التعليمي)، كما سعت الدراسة لمعرفة الفروق التي تعزي للمتغيرات الديموجرافية (البيئة – العمر – المستوى التعليمي) على النفاذ إلى الآخر والتسامح لدى عينة الدراسة. المنهج والإجراءات: تكونت عينة الدراسة الراهنة من عينتين تنحصر أعمارهن من (20 – 60)، من الريف والحضر بحيث تقسم 50 مشاركة من الريف متوسط أعمارهن (29.9) و 50 من الحضر متوسط أعمارهن (31.26)، وقد طبق على العينة مقياس النفاذ إلى الآخر من إعداد مهربيان وإبستين (1972) وقام بتعريبه وتقنينه على البيئة المصرية عبدالعال عجوة (1992)، ومقياس التسامح من إعداد جاسم عيدي (2010). النتائج: تبين من النتائج والتحليلات الإحصائية وجود علاقة دالة بين النفاذ إلى الآخر والتسامح، بينما لا توجد فروق دالة تعزي للمتغيرات الديموجرافية على متغير النفاذ إلى الآخر فيما عدا بعد القابلية للتأثر بالمشاعر الإيجابية لصالح الحضر، وكذلك بالنسبة للتسامح حيث أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق تعزي للمتغيرات الديموجرافية فيما يتعلق بالتسامح.

Objective: The of the study is to know the relationship between empathy and tolerance, and the differences due to some demographic variables (environment- age- education) in empathy and tolerance. Method & procedures: A sample consists of 100 females in age of (20-60) each group consists of 50 females with 29.9 as average age for females from rural side, and 50 females for female from urban side with 31.26 as average age. the study applied empathy’s scale for Mehrbain & Ebstien 1992 translated by Abd Al- Aal Agwa, and tolerance’s scale for Jasim Eide 2010. Result: there is a significant correlation between empathy and tolerance. And there were no differences in empathy according to demographic variables except on the ability to get affected by positive feelings sub- scale for urban side, there were no differences in tolerance according to demographic variables.

ISSN: 2356-8321