ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المخطوطات الأفريقية المكتوبة باللغة العربية ودورها في التعريف بالتراث الإسلامي في غرب إفريقيا مخطوطات أحمد بابا التنبكتي والشيخ موسى كمرا نموذجا

المصدر: رفوف
الناشر: جامعة أحمد دراية أدرار - مخبر المخطوطات الجزائرية في إفريقيا
المؤلف الرئيسي: جاخاتي، قاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1434
الشهر: جوان / شعبان
الصفحات: 70 - 88
ISSN: 2335-1381
رقم MD: 967544
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: كرسنا هذا البحث لدراسة مجموعة من المخطوطات التي كتبها باللغة العربية علماء من غرب إفريقيا وعالجوا فيها قضايا متعلقة بالتراث الإسلامي في تلك البلاد، ويتركز البحث على الدور الذي لعبته المخطوطات المذكورة في المحافظة على التراث الإسلامي المشار إليه وفي نقلها هذا التراث لأجيال متعاقبة في مناطق غرب إفريقيا. ومما يجدر ذكره أن الكنز الذي تركوه لنا في هذا المجال عظيم، ولهذا السبب حصرنا تحليلاتنا في عينات تتضمن لب ما في المخطوطات الأخرى، مأخوذة من مخطوطات لأحمد بابا المتوفي عام 1627م والشيخ موسى كمرا المتوفي سنة 1945، وهما عالمان ومفكران من غرب إفريقيا تتسم كتبهما بالموسوعية.

Le présent travail étudie des manuscrits que des érudits ouest-africains avaient écrits en arabe. Ils y traitent divers sujets relatifs au patrimoine islamique de la sous-région ouest-africaine. Il met l’accent sur le rôle joué par lesdits manuscrits dans la conservation du patrimoine islamique et sa transmission de génération en génération à l’intérieur des pays concernés. Il convient donc de souligner que le trésor qu’ils nous ont légué dans ce domaine est immense; nous avons ainsi centré notre analyse sur quelques échantillons de manuscrits fort représentatifs réalisés par Ahmad Baba (m. 1627) et Sheikh Mûssâ Kamara (m. 1945), deux éminents intellectuels ouest-africains auteurs d’œuvres encyclopédiques.

ISSN: 2335-1381

عناصر مشابهة