ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأرجومة خصائص العبارة الأخيرة في النص الحجاجي وأنواعها: دراسة في ضوء الأسلوبية التداولية

العنوان بلغة أخرى: Urjumah Characteristics and Types of Final Phrase in Argumentative Text: A Study from Pragmastylistics Analysis perspective
المصدر: أنساق
الناشر: جامعة قطر - كلية الآداب والعلوم - قسم اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: السلفي، سالم عبدالرب صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: لا
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: فبراير
الصفحات: 157 - 173
ISSN: 2520-713X
رقم MD: 967796
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: Open, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أرجومة | أمهودة | حجاج | أسلوبية | تداولية | urjumah | umhudah | argumentation | stylistics | pragmatics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تنتهي كثير من النصوص الحجاجية بعبارة تنهي الحوار بشكل مفاجئ، لأنها تفحم المخاطب. وتتسم هذه العبارة بمجموعة من الخصائص الفريدة التي تعود إلى أسلوبها وإلى سياقها التداول معا، وهذه الخصائص ألحت علينا بأن نقترح لهذه العبارة اسما جديدا هو «الأرجومة، استنادا إلى مجموعة من المسوغات اللغوية والسيميائية. ويسعى هذا البحث إلى تفحص هذه العبارة، من خلال مبحثين أساسيين، هما صلب هذا البحث: الأول يبرز خصائصها، والثاني يرصد أنواعها، وسيكون ذلك بالاستناد إلى المنهجية الأسلوبية في اتجاهها التداولي، وهو اتجاه حديث يتقاطع فيه المنهجان الأسلوبي والتداول في منطقة تعرف بالأسلوبية التداولية. وكان المتن الذي اشتغل عليه البحث مجموعة من الأخبار التراثية القصيرة التي وردت في كتب المصادر العربية، وكان معيار اختيارها مستندا إلى مجموعة من الألفاظ التي تختم بها هذه الأخبار، وتدل على انتهاء الأقوال وابتداء الأفعال؛ من قبيل: فأفحمه، فبهت، فسقط في يده، فلم يحر جوابا، كأنما ألقم حجرا.

Many argumentative texts conclude with a phrase that confound receiver by suddenly and surprisingly ending the argumentation. This phrase has many unique characteristics. Based on a set of linguistic and semiotic justifications, I here coin the term «’urjūmah» to describe this phrase. The research aims to investigate this phrase by showing its characteristics and identifying its types. To fulfill this aim, the study utilizes a pragma stylistics method which is a new method that is basically stylistics but with a pragmatic component added to it. The data selected for investigation is some short inherited tales mentioned in some Arab source books. The selection is based on a set of words and phrases that sealed the tales to indicate an end of utterances and a beginning of acts.

ISSN: 2520-713X