ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البنية العميقة للمشتقات الاسمية وتوجيهها الزمني واللساني

العنوان بلغة أخرى: The deep structure of the functional nominal derivatives and their temporal and linguistic orientation
المصدر: أنساق
الناشر: جامعة قطر - كلية الآداب والعلوم - قسم اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: بومعزة، رابح أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: لا
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 147 - 165
ISSN: 2520-713X
رقم MD: 967844
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: Open, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصرف | النحو | اللغة | اللسانيات | منهج | قراءة | grammar | language | linguistics | curriculum | reading
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى إيجاد مفهوم واضح للمشتقات الاسمية العاملة وتبيان مسوغات تسميتها بالوصف، وتحديد المجال الذي تعالج فيه: أهو الصرف أم النحو من جهة؟ وأتصنف هذه المشتقات ضمن دائرة المفرد، أم دائرة الجملة من جهة ثانية؟ ثم كشف الغطاء عن المواطن التي يصح أن يطلق فيها على المشتقات الخمسة، وهي اسم الفاعل، واسم المفعول، والصفة المشبهة، وصيغ المبالغة، واسم التفضيل مصطلح الوصف، وإبراز السياقات التي تؤدي فيها عملها حين قيامها بوظائفها النحوية الثماني في صورتيها "التنكير واقترانها باللاحقة ممثلة في نون المثنى، أو نون الجمع السالم، أو اقترانها بالسابقة "ال" المكافئة دلاليا للوحدة اللغوية "الذي" ومتصرفاتها بتقديم آلية تحليليها لسانيا للاهتداء إلى بنياتها العميقة، ابتغاء التحديد الدقيق لتوجيه دلالاتها اللسانية والزمنية بطريقة تتوخى تيسير التعاطي معها من قبل المتلقين علماء ومتعلمين، بإبراز سر التعبير بها بديلا عن البنية الفعلية المكافئة له وظيفيا. ولما كان البحث يتوق إلى تسليح المتخصص في العربية بأن يكون متشرباً بأصول العربية من مشاربها الصافية، ومتفتحاً على النظريات اللسانية الغربية للاستفادة منها بما يتناسب وخصوصية اللغة العربية ، مع البقاء على الصلة الوثيقة مع الجهود اللغوية للعرب الأقحاح في مجال الدرس اللغوي بمختلف مستوياته، وقراءته قراءة سليمة دون تشويهه كما فعل بعضهم، ممن مزقوا أنظار "الخليل بن أحمد الفراهيدي" و "سيبويه" شر ممزق؛ فإنه بغية تحقيق ذلك سأعرض في بحثي لمسألة التحويل، مركزا على التحويل بالاستبدال الاطرادي الذي يعتري هذه المشتقات الاسمية الخمسة بكيفية علمية لافتة، وسنرى كيف أننا حين نجيد قراءة تراثنا اللغوي بلا تعصب، فإننا نقوى على بناء منهج جديد تيسيري، يستجيب لما تحلل به بنى لغتنا العربية في نصوصها الراقية. تنظيرا وتطبيقا.

The purpose of this research is to find a clear concept of the functional nominal derivatives, to represent justifications for naming them as descriptions, and to specify the area in which they are dealt with: is it the drainage or the grammar? And these derivatives are classified into the singular circle or the sentence circle of the second hand? Then demystification or detect the places that can be called on the five derivatives (the name of the subject, the name of the object, the adjective and the formulas exaggeration, and preference name) The term description, highlighting the contexts in which these derivatives perform their seven grammatical functions in the form of «to be associated with the suffix (n-of dual or n the complete plural), or associated with the former» the «semantic equivalent of the language unit» «by providing a mechanism of analysis linguisticly to find its deepest structures in order to define precisely the direction of its temporal connotations and Grammar in a way that is designed to facilitate the use of the recipients, scientistes and learners, without neglecting the secret of their expression as a substitute for their functionally equivalent physical structure. Guided by modern linguistics, when analyzing their deep structures, taken from the second quarter of the Qur>an, a space for application and monitoring of their various types.

ISSN: 2520-713X

عناصر مشابهة