ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تدابير متصرفية لواء العمارة في السيطرة على انتشار مرضى الطاعون والتيفوس في قضاء علي الغربي فى برقياتها

العنوان بلغة أخرى: The Measures Taken for Controlling Plague and Ty-phoid in Ali Algharbee District Based on the Administrative Telegrams of A'amara Governate Between January 28 –February 15,1945
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: رشيد، حيدر حميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج46
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيه
الصفحات: 57 - 71
DOI: 10.21608/AAFU.2018.37852
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 968147
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: حفل تأريخ العراق المعاصر بكثير من الأحداث والمتغيرات على جميع أصعدة الحياة، وقد غطت الدراسات الأكاديمية والكتابات التاريخية كثيرا من أحداثه؛ إلا أن الحاجة تظل قائمة وضرورية للكتابة عن أحداث قد طويت لأسباب شتى من بينها غياب المادة التأريخية التي من شأنها أن تشكل كشفا جديدا، كما أن ثمة موضوعات تأريخية قلما تجلب أنظار الباحثين لأسباب عدة، بعضها غير موضوعية على ما نعتقد، ولهذا السبب أو ذاك، بقي موضوع الكتابة في موضوعات الأوضاع الصحية في العراق بضمنها موضوع بحثنا هذا وموضوعات أخرى بعيدة عن أقلام باحثينا، إذ لم نجد لموضوعنا أي معلومات هنا أو هنالك، وبعد البحث والتقصي تمكنت وبجهود ذاتية من العثور على وثائق تتعلق بموضوع بحثنا مودعة في ملفات وزارة الداخلية في منطقة (كسرة وعطش)، إذ كان حصولنا على هذه الوثائق باعثا لنا لسبر أغوارها، وقد شكل هذا الكشف الوثائقي مادة خاما لم تعرض سابقا، أبرزت لنا واقعا اليما لجوانب معتمة ومخفية من تأريخيها الاجتماعي المعاصر. كشفت لنا الوثائق طبيعة التي اتخذتها متصرفية لواء العمارة في مواجهة خطر انتشار مرضي الطاعون والتيفوس في قضاء على الغربي. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي والتحليلي في عرض الوقائع التاريخية. يساعد مضمون البحث ومحاوره في حصر التدابير التي اتخذتها متصرفية لواء العمارة للسيطرة على مرضي الطاعون والتيفوس ومنع سريانهما إلى المناطق المجاورة وتحولها إلى وبائين يعيدان مرة أخرى ما خلفهما من مآسي في تاريخ العراق الحديث والمعاصر، ولا سيما مرض الطاعون، يمكن بيانها في عزل المنطقة المصابة ومنع الدخول إليها والخروج منها وفرض تدابير الحجر الصحي وإقامة محاجر صحية حجر فيها المصابون بالمرضين والملامسين وسكان المناطق المصابة وإقامة مخافر للشرطة وغلق الحدود العراقية الإيرانية من جهة قضاء على الغربي وتسيير دوريات للشرطة على خط الحدود المشتركة بين العراق وإيران من جهة قضاء على الغربي لمنع تسلل الإيرانيين إلى داخل الحدود العراقية من المنافذ غير الرسمية وتسيير دوريات للقوة النهرية العسكرية العراقية والنهرية البريطانية لمراقبة خط الملاحة النهرية ومنع تسلل الأشخاص إلى داخل قضاء على الغربي او الخروج منه عبر استعمال النهر وتلقيح أكثر من ثلاثة آلاف من سكان قضاء علي الغربي والمناطق المجاورة له، وإحراق المساكن الملوثة، وغيرها، وقد أدت هذه التدابير إلى السيطرة على مرضي الطاعون والتيفوس وحصرهما في نطاق محدود، ومنع سيرانهما في المناطق المجاورة.

Iraq has undergone so many events throughout its history on various aspects of life . The academic studies and historical writings have covered much of the events. In spite of that , there is a need to cover events which have not been studied because of many reasons .One of these reasons is the absence of the historical subject matter. Furthermore there are historical subjects which scarcely attract the researchers for a number of reasons . As for writing about the health situations in Iraq , including this research , it is considered a very difficult task because information about such topics are very rare and hard to be found. The researcher found documents in the archives of the Ministry of the Interior in Kasra and Atash area. The discovery of these documents allowed us to see a painful reality to the dark and hidden side of our contemporary social history. The research deals with the cautions taken by A'amara governate to control plague and ty-phoid and to avoid its expansion to the neighbouring areas , since these two epidemic diseases caused many tragedies in Iraq. These affected areas were isolated and kept in quarantine. Furthermore police stations were established and the Iraqi-Irani borders were closed in Ali Algharbee District. Police patrols were also set on the Iraqi-Irani borders. In addition to the above, British and Iraqi military marine patrols were supervising the river traffic. More than three thousand citizens were given vaccinations. By these proceedings the two epidemic diseases were limited and prevented from spreading to the neighbouring areas .

ISSN: 1110-7227

عناصر مشابهة