ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Does Religiosity Affect Multidimensional Poverty? Evidence from World Values Survey (2010-2014)

العنوان بلغة أخرى: هل يؤثر التدين على الفقر متعدد الأبعاد؟ أدلة من المسح العالمي للقيم (2010 - 2014 م)
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: على، سلمان سيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، حامد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج32, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 3 - 24
DOI: 10.4197/Islec. 32-2.1
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 968221
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدين | مقاصد الشريعة | الفقر | الفقر متعدد الأبعاد | التدين | Religion | Maqāṣid al-Sharīah | Poverty | Multidimensional poverty | Religiosity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: يوجد انطباع عام بأن التدين يساهم في الفقر انطلاقا من الملاحظات على المستوى الكلي التي تشير إلى أن التدين مرتبط بانخفاض النمو الاقتصادي. ومع ذلك، قد لا يكون هذا الانطباع صحيحًا لأن الدين يحفز الفقراء، ويشجع على التعاون في المجتمع، ويؤثر على السلوكيات والعادات بطرق قد تساعد على الحد من الفقر. ويستخدم هذا البحث بيانات المسح العالمي للقيم الذي شمل 52 دولة و42، 74 فردًا، لإنشاء مقياسٍ للفقر متعدد الأبعاد قائمٍ على مؤشر الحرمان، ومقياسٍ للتدين قائم على الحرمان من الإيمان. وبناء عليه، حاول البحث الإجابة عن ثلاثة أسئلة): أ (هل ثمة تشابه بين تدين الفقير بالمقياس متعدد الأبعاد وتدين غير الفقير؟ (ب (وهل هناك اختلافات في أبعاد الحرمان بين الأشخاص الأكثر تدينا في مقابل الأقل تديناً؟ (ج) وما تأثير التدين على الفقر متعدد الأبعاد؟ وقد توصل البحث إلى أن التدين يرتبط عكسيا بالفقر متعدد الأبعاد، وأن الفقراء الأشد حرمانا من الإيمان هم أيضا أشد حرمانا من حيث حفظ العقل والنسل مقارنة بحفظ النفس والمال، وأن انخفاض التدين يزيد من الفقر متعدد الأبعاد. وخلص البحث إلى أن المجتمع المتدين يكون أقل فقرا، حتى ولو كان نموه الاقتصادي بطيئًا.

Based on macro-level observations that high religiosity is associated with lower economic growth, it is generally assumed that religiosity contributes to poverty. However, this conjecture may not be true because religion pro vides motivation to the poor, encourages cooperation in society, and influences preferences and habits in ways that could help reduce poverty. The present pa-per uses data from World Values Survey (WVS) covering 52 countries and 74,042 individuals, to construct a measure of multidimensional poverty based on deprivation counting approach and a measure of religiosity based on faith deprivation. It then addresses three questions: (a) Is religiosity similar among multidimensional-poor and non-poor? (b) Are there any differences in dimensions of deprivations among high religiosity and low religiosity people? (c) What is the impact of religiosity on multidimensional poverty? It finds that higher religiosity is associated with lower multidimensional poverty; faith-poor are more deprived in their protections of intellect and posterity than protections of life and wealth. A decrease in religiosity increases multidimensional poverty. An implication of the study is that a religious society would be less poor even if its economic growth is slow.

ISSN: 1018-7383