ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من دلائل الخلق على عظمة الخالق في ضوء سورة الواقعة: دراسة موضوعية

العنوان المترجم: Evidence from Creatures on The Creator's Greatness in The Light of Surah Al-Waqi'ah: An Objective Study
المصدر: مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة قطر - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: شعبان، مروان وحيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع2
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: خريف
الصفحات: 315 - 351
DOI: 10.29117/jcsis.2015.0133
ISSN: 2305-5545
رقم MD: 968426
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: Open, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: تناول الباحث في هذا البحث الدلائل والبراهين التي استعرضتها سورة الواقعة، في بيان طلاقة القدرة الإلهية في الخلق والبعث، وأشار البحث إلى أن الله جل جلاله ذكر هذه الأدلة تباعا، فبدأ بالحديث عن طبيعة خلق الإنسان وبيان أصله، ثم تحدث عن الماء الذي أنزله الله تعالى من السماء بقدرته ورحمته، وأثره في إرواء الأحياء واستمرار الحياة، وكيف أن الله تعالى قادر على تغيير أوصافه وطبيعته، أو إذهابه وتجفيفه إن شاء، ثم تعرض القرآن الكريم للحديث عن النبات والحرث والزرع، وقدرته تبارك وتعالى إن شاء أن يحول النبات الأخضر إلى هشيم وحطام لفعل، ثم الحديث عن دلائل القدرة الإلهية في إخراج النار من الشجر الأخضر، وذكر مواعظ النار وبعض منافعها. وكان الباحث حريصا على تتبع الأسلوب والمنهج القرآني في عرض هذه الأدلة وبيانها، وذكر أقوال علماء التفسير والعقيدة في أماكنها.

In this Research the Author has Dealt with Proofs and Evidences Exposed by the Chapter Al Waqi3a (The Happening), in Showing the Outstanding Capability of the Divine Power in Creation and Resurrection. this Research Points out that Allah Almighty has Mentioned these Proofs Successively. Thus he Started Talking about the Essence of the Human Being and his Origin, then he Talked about the Water that was Brought Down to Earth by Allah Almighty from the Skies with his Power and Mercy and its Impact on Quenching the Thirst of Living Beings and on the Continuation of Life, and how that Allah is Able to Change its Constituents and Nature or to Make it to Disappear and to Dry Out, if he so Wills. then the Quran Converged into to Talking about the Plants and their Plowing and Planting, and his (Exalted be he) Ability, to Turn Green Plant to Chaff and Debris if he so Wills.

ISSN: 2305-5545

عناصر مشابهة