ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إجماعات الواحدي التي لم تثبت: دراسة تطبيقية لتفسير البسيط

العنوان بلغة أخرى: The Consensuses of AI-Wahidi (Died 468 AH) that Did not Prove: An Applied Study of his book Tafsir al-Basit
المصدر: مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة قطر - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: إبداح، إقبال بن عبدالرحمن سعود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج35, ع1
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: ربيع
الصفحات: 1 - 48
DOI: 10.29117/jcsis.2017.0182
ISSN: 2305-5545
رقم MD: 968468
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: Open, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث المواضع كافة التي حكى الإمام الواحدي في تفسيره البسيط إجماع المفسرين على قول واحد فيها. ويهدف البحث إلى إبراز المواضع التي لم يثبت فيها الإجماع على مساحة التفسير كاملة وقد بلغت أربعا وعشرين موضعا في ثمان عشرة سورة من أصل ستة وستين إجماعا حكاها، فضلا عن التنبيه على من تأثر به من المفسرين. وقد خلص الباحث إلى تساهل الواحدي في حكاية الإجماع ونقله، حيث يعد القول المشهور أو قول الجمهور إجماعا، فناقشت الأقوال وخرجت بنتيجة في كل موضع.

The research highlights and investigates all areas of consensus among interpreters mentioned by Al-Imam Al-Wahidi in his albaseet interpretation. Moreover, it aims at highlighting the dissensus areas in proportion with the total corpus of interpretation which amounts to twenty-five areas in eighteen suras of the sixty-six consensuses which he has mentioned. In addition, the research alerts the interpreters who have been influenced by him. The researcher concludes that Al-Wahidi has, in fact, disparaged the issue of consensus and its transmission when he regards the sayings of all exegests as consensus in its of its own right.

ISSN: 2305-5545

عناصر مشابهة