ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية الثقافة الصحية للطفل وعلاقتها بصحة الأم والمجتمع من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمحلية أمبده بامدرمان

العنوان المترجم: The Importance of The Culture of Health of The Child and Its Relationship to The Health of The Mother and The Community from The Point of View of The Kindergarten Female Teachers in The Ombada Locality of Omdurman
المصدر: الثقافة والتنمية
الناشر: جمعية الثقافة من أجل التنمية
المؤلف الرئيسي: عبدالحليم، مها أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، دعاء محمد مصطفى (م. مشارك), أحمد، صباح يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: س16, ع102
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مارس
الصفحات: 199 - 238
ISSN: 2356-9646
رقم MD: 968825
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

281

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى تحديد مستوى الثقافة الصحية لكل من الأم والطفل والمجتمع. ويتطلب ذلك وصف نوع العلاقة بين الثقافة الصحية للطفل والثقافة الصحية لكل من الأم والمجتمع من وجهة نظر معلمة رياض الأطفال كما يهدف أيضا إلى تحديد نوع العلاقة بين الثقافة الصحية للأم والثقافة الصحية للمجتمع من وجهة نظر معلمة رياض الأطفال. اتبعت الباحثات المنهج الوصفي، وقامت الباحثات بتوزيع عدد (150) استمارة استبيان على المستهدفات بنسبة 50% من المجتمع من 25 روضة تم اختيارها بطريقة عشوائية وقد استجابت (114) معلمة حيث أعدن الاستبيانات بعد ملئها أي ما نسبته تقريبا (75 %) من معلمات الرياض. استخدمت الباحثات استبانة احتوت على (30) عبارة، في ثلاثة أبعاد هي (الثقافة الصحية للأم والطفل والمجتمع). وأسفرت النتائج عن أن سمة الثقافة الصحية لكل من الطفل والأم والمجتمع بمجتمع البحث من وجهة نظر العينة تتميز بالانخفاض وبالتالي لم تتحقق صحة الفرض الأول. كما وجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين أهمية الثقافة الصحية للطفل والثقافة الصحية للأم عند مستوى 0001. كما تم التوصل إلى علاقة إحصائية موجبة بين أهمية الثقافة الصحية للطفل والثقافة الصحية للمجتمع عند مستوى 0001. وبالمثل وجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين أهمية الثقافة الصحية للام والثقافة الصحية المجتمعية. ويوصي البحث الحالي بضرورة التثقيف الصحي، ويتم ذلك من خلال المنهج الذي يدرس عن طريق المعلمات خاصة معلمات الرياض. كما يوصي بضرورة التثقيف الصحي المجتمعي: ويتم ذلك عن طريق وسائل الإعلام المسموعة والمرئية لتصل المعلومة لأكبر عدد من الأفراد على اختلاف مستوياتهم. ويوصي أيضا بضرورة التثقيف الصحي للأطفال فيما يتعلق بالتغذية ومسببات الأمراض والوقاية منها، والنظافة الشخصية والإصحاح البيئي. وأخيرا ضرورة التثقيف الصحي الأسرى: حيث أن الأسرة نواة المجتمع، وهي القادرة على غرس المفاهيم الصحية السليمة في الفرد منذ الصغر.

The current study aims at determining level of health culture of mothers, children and community. A description of the relationship between health culture of the child and that of both mother and community, and the relationship between health culture of mother and that of community had to be determined according to kindergarten teachers' perspectives. A description approach was followed. A questionnaire was applied and (114) teachers responded. The items of the questionnaire (30) was distributed on three dimensions: health culture of mother, health culture child and health culture of community. The study revealed that kindergarten teachers thought that health culture level of mother, child and were low. A significant correlation was found between health culture level of mother and that of the child, and health culture level of the mother and that of community. The study calls for the importance of academic health orientation through kindergarten curriculum. Community health culture is to be achieved via audio and visual media to ensure that information reach a quite large number of people. A child health culture is met through nutrition and disease protection methods awareness as well as family health orientation.

ISSN: 2356-9646