ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القروض المصغرة كألية لتمويل المشاريع المصغرة للأفراد فى الجزائر : دراسة حالة الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر - ANGEM

المصدر: مجلة الاقتصاديات المالية البنكية وإدارة الأعمال
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير - مخبر مالية، بنوك وإدارة الأعمال
المؤلف الرئيسي: غوفي، عبدالحميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غقال، الياس (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: جانفى
الصفحات: 33 - 50
ISSN: 2335-1187
رقم MD: 969794
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: لقد أخذت المؤسسات المصغرة للأفراد دورا مهما وأساسيا في استراتيجيات التنمية الاقتصادية في معظم دول العالم، حيث تمثل جزءا كبيرا من قطاع الإنتاج في مختلف الدول سواء المتقدمة أو المتخلفة، ويرى العديد من الاقتصاديين أن تطوير مثل هذه المؤسسات وتشجيع إقامتها، يعتبر من أهم روافد عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول بشكل عام والدول النامية بشكل خاص، حيث أصبحت منذ مطلع التسعينات البديل الأقوى أمام العديد من الاقتصاديات وذلك باعتبارها منطلقا أساسياً لزيادة الطاقة الإنتاجية من ناحية، والمساهمة في معالجة مشكلتي الفقر والبطالة من ناحية أخرى، وهذا لما تتميز به هذه المؤسسات من خصائص. وتعتبر إشكالية تمويل إحدى أكبر العقبات التي تواجه أصحاب المؤسسات المصغرة للأفراد خاصة أثناء فترة الإنشاء، وهذا راجع بدرجة الأولى إلى عزوف مؤسسات التمويل منح الائتمان لمثل هذا النوع من المؤسسات حيث تتغالى عن منح قروض بمبالغ صغيرة، خاصة إذا كان طالبي هذه القروض لا يمتلكون ضمانات الكافية لتغطية قيمة القرض. والجزائر من الدول التي أولت اهتمام لتنمية وتطوير المؤسسات المصغرة خاصة في العشرية الأخيرة، وتعتبر الوكالة الوطنية الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر إحدى أهم الهياكل التي تعزز بها هذا المسعى حيث تهدف إلى منح قروض مصغرة إلى الشباب الراغب في إنشاء مشروع مصغر بالإضافة إلى تغطية قيمة القروض التي تمنحها البنوك التجارية وهذا بهدف تشجيع هذه الأخيرة إلى منح الائتمان لتمويل عملية إنشاء المؤسسات المصغرة.

Micro enterprises have taken an important and essential role in the economic development strategies in most countries of the world. These enterprises represent a prominent part of the production sector in the different countries, whether developed or developing ones. Many economists believe that the development of such enterprises and the promotion of their creation, considered as the pillars of the process of economic and social development in both developed and developing countries. Since the early 1990 s, micro enterprises have become the strongest alternative to many economies due to their characteristics as the increase of production capacity, the contribution to tackling the problems of poverty and unemployment …etc. Financing these enterprises is one of the most important obstacles facing the owners, especially during the creation period, because of the reluctance of the financial institutions on the granting of credit for this kind of enterprises. Algeria is one of the countries which interested in the development of micro-enterprises in past decade. the National Agency of management of micro-credit is one of the most important structures that aims at granting micro-credit to young people to create their own micro-enterprises besides covering the credit value granted by the commercial banks with a view to encourage these latter to grant credits to finance these kinds of enterprises.

ISSN: 2335-1187