ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس التحفظ المحاسبي في التقارير المالية ومدى تأثره برأس المال للشركات المدرجة أسهمها في بورصة فلسطين: دراسة تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: Measuring Accounting Conservatism in the Financial Reports and the Extent it Influenced by the Capital of Companies Listed in Palestine Exchange: An Empirical Study
المصدر: الفكر المحاسبي
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
المؤلف الرئيسي: علي، مفيد خالد الشيخ (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يوليو
الصفحات: 304 - 330
DOI: 10.21608/ATASU.2015.50011
ISSN: 2356-8402
رقم MD: 969799
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس التحفظ المحاسبي في القطاعات المختلفة المدرجة في بورصة فلسطين ومدى تأثير حجم رأس مال الشركات على التحفظ المحاسبي، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار جميع الشركات المدرجة أسهمها في بورصة فلسطين وتقسيمها حسب القطاعات، وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة المسح الشامل، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم قياس التحفظ المحاسبي باستخدام نسبة القيمة السوقية لصافي الأصول إلى القيمة الدفترية لصافي الأصول وذلك بالاعتماد على بيانات الشركات من خلال التقارير المالية المنشورة للشركات محل الدراسة على مواقع الانترنت، وكذلك الحصول على رأس مال هذه الشركات وتم استخدام الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات، ومناقشة النتائج. وقد توصلت الدراسة إلى أن قطاع الخدمات يتمتع بأعلى مستوى من التحفظ المحاسبي. وأنه لا يوجد فرق معنوي بين مستويات التحفظ المحاسبي لقطاعات الشركات المدرجة في بورصة فلسطين وأن جميع القطاعات باستثناء قطاع الخدمات لا تعمل على التحفظ المحاسبي، كما توصلت الدراسة إلى أنه هناك أثر لحجم رأس مال هذه الشركات على مستوى التحفظ المحاسبي، كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام والتمسك من قبل الشركات المدرجة في بورصة فلسطين بالقواعد المتحفظة في القياسات المحاسبية المختلفة.

This study aimed to measure the accounting reservation on the different sectors listed in Palestine Exchange (PEX) and to measure the extent of the impact of corporates' capital on the accounting reservation. In order to achieve, the study goal; corporations which are listed in PEX were chosen and it was divided based on their sector/ Survey method was used to collect data, and the study obtained analytical descriptive method. The accounting reservation measured by using net assets market value to net assets book value percentage based on the corporations' financial reports. Proper statistical methods used to analysis" the data, therefore discussing results. This study concluded that services sector has the highest rate of accounting -reservation, although there are no. material differences between, the businesses' sectors .listed in PEX also all sectors except services are not adopting-accounting reservation system. Also this study saw. That there is an impact- of-corporations' capital on accounting reservation.. This study recommended to consider the accounting reservation tools within the accounting measurements in corporations listed in PEX.

ISSN: 2356-8402

عناصر مشابهة