ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Computerized Information Systems in the Jordanian Banking Sector : An Empirical Study

المصدر: مجلة الاقتصاديات المالية البنكية وإدارة الأعمال
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير - مخبر مالية، بنوك وإدارة الأعمال
المؤلف الرئيسي: Djenane, Abdelhak (Author)
مؤلفين آخرين: Hammoudi, Dalel (Co-Author)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: جانفى
الصفحات: 3 - 17
ISSN: 2335-1187
رقم MD: 969836
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظم المعلومات | تكنولوجيا المعلومات | نظم المعلومات المالية والمحاسبية المعتمدة على الحاسوب | قطاع المصارف الأردنية | Information Systems (IS) | Information Technology (IT) | The Financial and Accounting Computerized Information Systems (FACIS) | Jordanian Banking Sector
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان مدى تواجد نظم المعلومات المالية والمحاسبية المعتمدة على الحاسوب في قطاع المصارف الأردنية. وقد اعتمدت الدراسة على أسلوبين لجمع البيانات: الأولية والثانوية، أما البيانات الأولية فقد تم جمعها من خلال الدراسة الميدانية التي تمت بواسطة استبانة وزعت على مستخدمي النظم المالية والمحاسبية المعتمدة على الحاسوب (من محاسبين ومدراء ماليين) في كل البنوك التجارية الرئيسية الأردنية المدرجة في سوق عمان المالي والتي بلغت (15) بنكاً تجارياً. وقد بلغ عدد الاستبانات الموزعة على المستخدمين (من مدراء ماليين ومحاسبين) 164 استبانة استرد منها 140 استبانة مكتملة الإجابات أي بنسبة استرجاع (85.36%)، وقد تم تحليل البيانات المجمعة باستخدام الأساليب الإحصائية الوصفية كمقاييس الترعة المركزية، ومقاييس التشتت، والتكرارات، في حين أن البيانات الثانوية تم جمعها من خلال الاطلاع والمراجعة لأدبيات الموضوع من كتب وأبحاث ودوريات وغيرها. وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة بأن كل من أنواع تكنولوجيا المعلومات، وأنواع نظم المعلومات المالية والمحاسبية المعتمدة على الحاسوب يتوفر بشكل واسع في البنوك التجارية الأردنية المدرجة في سوق عمان المالي.

This study aims at evaluating the existence of the computerized information systems in the Jordanian banking sector, from different aspects. To achieve these objectives, two techniques for gathering data are used: the questionnaire which represents the primary sources. Books, periodicals and various published studies, represent the secondary sources. The researcher has distributed (164) questionnaires to the users (Accountants and Managers) of the Jordanian commercial banks listed in Amman stock exchange (ASE), (140) were received back and analyzed which represent (85.36%) from the Total population. The results showed that the information technology, and the computer- based financial and accounting systems are highly common in all the Jordanian commercial banks. Finally, the researcher summarized several recommendation according to the conclusions.

ISSN: 2335-1187