ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة بيئية طبية لصحة الفم والأسنان لدى النساء الحوامل في دولة الإمارات العربية المتحدة

العنوان بلغة أخرى: Self-Reported Oral Health, Oral Hygiene Habits and Dental Service Utilization among Pregnant Woman in United Arab Emirates
المصدر: مجلة عجمان للدراسات والبحوث
الناشر: جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم
المؤلف الرئيسي: هاشم، رغد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1434
الصفحات: 37 - 47
رقم MD: 970064
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كان الهدف من هذه الدراسة هو قياس لمدى معرفة النساء الحوامل الزائرات لقسم الحوامل والولادة في مستشفيات دولة الإمارات العربية المتحدة لأهمية صحة الفم والأسنان، وتقييم معدل استخدامهن للخدمات الطبية المتعلقة بطب الأسنان تحديداً. وفقأ لما أثبتته الدراسات العلمية الحديثة بأن هناك علاقة مباشرة بين الحمل وصحة الفم والأسنان ويقدر أن أمراض اللثة لدى الحوامل قد تكون السبب في الكثير من حالات المواليد الخدج كما تؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة لدى الرضع. فمن الواضح أن صحة الفم والعناية بالأسنان للمرأة الحامل مسألة في غاية الأهمية للأم والطفل على حد سواء فلذا تم القيام بهذه الدراسة نظرا لعدم توفر المعلومات الكافية فيما يتعلق بصحة الفم والأسنان لدى النساء الحوامل في دولة الإمارات العربية المتحدة. لقد تم اختيار عينة عشوائية من 800 امرأة حامل من ثلاثة مراكز للأمومة والطفولة من مناطق جغرافية مختلفة من دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة من يناير -مارس 2010م. لقد كان معدل الاستجابة لهذا الاستبيان 93.7% (لعدد 750 امرأة). كان أقل من ربع النساء الحوامل المشاركات في الأشهر الثلاثة الأولى من حملهن. يعتقد ما يقرب من ربع النساء المشاركات 23.5% بأنهن يعانين من مشاكل في اللثة في الوقت الحالي، بينما 46.3% منهن أفدن بأن لديهن تسوس في الأسنان. وذكرت أكثر من 44% من النساء المشاركات بأنهن يعانين من ألام الأسنان ، ونحو 40% من النساء يشعرن بأن صحتهن الفموية غير سليمة. وذكرت حوالي 60% من المشاركات بأنهن يعلمن أن هناك صلة محتملة بين الحمل وصحة الفم. كان حوالى 94% من النساء يقمن بتنظيف أسنانهن على الأقل مرة واحدة في اليوم. أكثر من نصف النساء الحوامل 58.3% قمن بزيارة طبيب الأسنان خلال فترة حملهن الأخير، وكان سبب الزيارة في الغالب وجود ألم في الأسنان. لقد استنتجنا بأن نسبة كبيرة من النساء الحوامل في دولة الأمارات العربية المتحدة يعانين من مشاكل صحية في الفم، إلا أن أكثر من 40% من هؤلاء النساء لم يقمن بزيارة طبيب الأسنان أثناء فترة الحمل، والأغلبية يستخدمن خدمات طب الأسنان عندما يعانين من ألم الأسنان فقط. ولذلك ينبغي بذل الجهود لتوعية النساء الحوامل بأهمية صحة الفم والأسنان بشكل خاص عن طريق البرامج الوقائية والتوعوية. ويمكن تحقيق ذلك من خلال إشراك وزارة الصحة وتحديدا أقسام طب الأسنان في هذه البرامج للارتقاء بصحة المجتمع.

Aim: The aim of this study was to describe self-reported oral health, oral hygiene habits, and frequency of visits to a dentist among pregnant women visiting maternity hospitals in the United Arab Emirates. Material and methods: A cross-sectional study with an anonymous structured questionnaires were distributed to 800 pregnant women who were chosen at random from attendants of three maternity and child health centers from various geographical areas of UAE, during January - March 2010. Results: The response rate was 93.7% (n=750). Less than quarter of the participated pregnant women were in their first trimester. Almost a quarter 23.5% of the women believed that they had periodontal problem currently, while 46.3% reported having carious teeth. More than forty four percent reported having dental pain, and about forty percent woman felt that her oral health was poor. About sixty percent reported having heard about the possible connection between pregnancy and the oral health. About ninety-four percent of the women were brushing their teeth at least once a day. More than half of the woman 58.3% visited the dentist during their most recent pregnancy, mostly for dental pain. Conclusions: A large proportion of the pregnant woman in this study had oral health problems; however, more than forty percent of those women had not visited a dentist during their pregnancy and the majority of those utilized dental services when they have dental pain only. To provide better oral health care, more knowledge needs to be made available to the pregnant woman and the medical community.