ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استدلال الموقع الجغرافي لجزر الواق واق في ضوء المصادر الجغرافية العربية الإسلامية بين القرنين 3 - 7 هـ / 9 - 14 م

العنوان بلغة أخرى: Exploration of The Geographical Location of Waq Waq Islands in The Light of Islamic Arab Geographical Sources 3 - 7 A.H./ 9 - 14 A.D.
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، سفيان ياسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع225
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 51 - 64
DOI: 10.36473/ujhss.v225i2.137
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 970222
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: البحث محاولة للتعرف على جزر الواق واق، واستدلال موقعها الجغرافي بعرض بعض الآراء والنصوص الواردة في التراث الجغرافي العربي الإسلامي، ونقدها، ومناقشتها، لغرض التوصل لموقع الجزر، أو الموضع الجغرافي المقارب للجزر. لقد حازت الجزر على اهتمام العديد من الجغرافيين العرب المسلمين وعنايتهم، ولم تهمل أخبارها وإبراز ما عرف عنها سواء حوادث تقترب من الصواب أو تلك التي لا تحتمل الدقة، أو التي ابتعدت كثيراً ودخلت في قصص العجائب والغرائب. إذ عدت الجزر إحدى المعالم الجغرافية التي وضعها عدد من الجغرافيين المسلمين وراء خط الاستواء، ووراء حدود العالم المعروف لديهم آنذاك، ومن هنا حاول البحث التعرف على التحديات التي واجهت الجغرافيين العرب المسلمين، ومنعتهم من التعرف على جزر الواق واق بشكل دقيق، والتي لم تمنعهم من إيراد عدد من النصوص حول الجزر، لا يمكن التفريط بها، أو الاستغناء عنها، كإحدى لمحات الثقافة الجغرافية الإسلامية في الشرق.

The study investigates Waq waq islands and the exploration of their geographical location through reviewing opinions and texts that emerged in the Islamic Arab geographical heritage. They are criticized and analyzed in order to know the location of these islands or the geographical location approximate to them. These islands have attracted the attention of a number of Muslim Arab geographers. The islands are considered one of the geographical signposts which the Arab geographers put beyond the equalizing line and beyond the borders of the world known by them. Hence, the paper aims at examining the challenges that faced the Arab Muslim geographers.

ISSN: 0552-265X

عناصر مشابهة