ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ديناميكية العلاقة بين التوحيد والشفاعة "التوحيد والدعاء" في القرآن الكريم

العنوان بلغة أخرى: The Dynamic Relationship Between Unification and Intercession "Tawheed and Doae" in the Holy Quran
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: الخاتمي، جواد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخاتمي، سمية (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع225
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 339 - 352
DOI: 10.36473/ujhss.v225i2.155
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 970283
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشفاعة | التوحيد الرباني والالهي | العبادات | الدعاء | القرآن الكريم | Intercession | Divine And Divine Unification | Worship | Addoae | The Holy Quran
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The intercession came in the Holy Quran in the sense of begging to the guardians of God, a desire to escape the calamities or gain mercy or reach a need. In view of the fact that the act of supplication itself is considered, on the basis of what is stated in some of the verses and Islamic Hadiths, a kind of supplication, and the supplication itself is a kind of worship of God Almighty, on this, the question that arises is that is faith in intercession is contrary, Propagation dimension, the first monotheistic origin. Based on this, we will shed light, after we addressed the sections of unification and the conflict, to study the problematic relationship between unification and intercession on two sides, starting from the destinations of Wahhabism. In the beginning, we examine, through studying the historical background, the main factor in this encounter. This article then deals with the relationship between du'aa 'and Tawhid in the Qur'aan, as well as the verses that indicate the convergence between Tawheed and Intercession or the abstention of this encounter. The conclusion of this article is that there is no correspondence between unification and intercession, but there is also a kind of homogeneity and overlap between them.

أتت الشفاعة في القرآن الكريم بمعنى التوسل إلى أولياء الله، رغبة في النجاة من المصائب أو اكتساب الرحمة أو الوصول إلى حاجة ما. ونظرا إلى أن فعل الدعاء نفسه يعد، على أساس ما جاء في بعض من الآيات والأحاديث الإسلامية، نوعا من الدعاء، والدعاء في حد ذاته نوعا من العبادة لله تعالى، على هذا، المسألة التي تطرح نفسها هي أنه هل الإيمان بالشفاعة هو مناف، من حيث البعد الدعائي، للأصل التوحيدي أولا. بناء على هذا، فسنلقي الضوء، بعدما تطرقنا إلى أقسام التوحيد وما فيها من التنازع، على دراسة إشكالية العلاقة بين التوحيد والشفاعة من جهتين اثنتين، انطلاقا من وجهات الوهابية. في البداية، نتطرق من خلال دراسة الخلفية التاريخية، إلى العامل الأساس في هذا التقابل. من ثم يتناول هذا المقال، العلاقة بين الدعاء والتوحيد في القرآن وكذلك الآيات الدالة على التقابل بين التوحيد والشفاعة أو امتناع هذا التقابل، بالدراسة مستفيضة. والنتيجة التي توصلت إليها هذه المقالة هي أنه ليس هناك من تقابل بين التوحيد والشفاعة، بل هناك، فضلا عن ذلك، نوع من التجانس والتداخل بينهما.

ISSN: 0552-265X

عناصر مشابهة