ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خطاب الاستعارة في السرد القصصي: دراسة في مجموعة أوراق شاب عاش منذ ألف عام لجمال الغيطاني

العنوان بلغة أخرى: Metaphor's speech in the narrative Study group "young leaves since he lived a thousand years" to the beauty of Ghitany
المصدر: مجلة عجمان للدراسات والبحوث
الناشر: جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم
المؤلف الرئيسي: علي، أحمد يحيى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 86 - 109
رقم MD: 970315
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستعارة | القصة | السرد | الخطاب | التراث | the metaphor | story, discourse | narrative | the heritage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aims to address the issue of metaphor in literary text and the showing of its role in the formulation of a distinctive vision of the human world. It also deals with and the disclosure of the experience related to the text owner. The impact of the text on the surroundings has also been addressed. The domain that was applied for this study was a group of Jamal Algaitani (dies 2015) "a young man notes he lived since a thousand years". It monitored the crisis of defeat in the Arabic world in June of the year 67 of the last century. This becames a metaphor structure with the art of Al ghitani. Jamal Al ghitani was able to make a strong relationship between the Egyptian history and his art by the reading of Ibn Iyyas(died 1523). Al ghitani also read the book (Badaea alzohoor fee Waqaaea Aldohoor). This study tried to show the species of metaphor by the application in this short story group and with using this binary (the inside text and the outside text) this study tries to show the role of metaphor for linking the parts of the literature discourse.

تهدف هذه الدراسة إلى تناول قضية الاستعارة في النص الأدبي وبيان دورها في صياغة رؤية مميزة للعالم المحيط بالذات وفي الكشف عن خصوصية التجربة المتصلة بصاحب النص، وبيان الأثر الفاعل لسياق الخارج المحيط بعالم الفن في شحنة الخيال التي تظهر أمام القراء محملا بها، وكان المجال التطبيقي لهذه الدراسة مجموعة "أوراق شاب عاش منذ ألف عام" لجمال الغيطاني(ت 2015) التي ترصد موقفا مأزوما هو انكسار الجماعة المصرية والعربية في يونيو من العام 67 من القرن الماضي وكيف تم تحويل هذا الموقف إلى بنية جمالية كان للاستعارة دور في تجليها، وخلف هذه الصياغة الجمالية يتبين الخيط الواصل بين الغيطاني والتاريخ المصري متمثلا في إفادته من المؤرخ المصري ابن إياس) ت 1523 م(، وكتابه "بدائع الزهور في وقائع الدهور" ، وقد حاولت الدراسة الوقوف على أنماط لاستعارة من خلال المعالجة التطبيقية لهذه المجموعة القصصية في إطار ثنائية أثيرة هي (داخل النص وخارجه( وبيان ما للاستعارة من دور في تماسك أجزاء الخطاب الأدبي.