ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عنصر الزمان في المقامات اللزومية للسرقسطي ت. 528 هـ وفقا لمنهج جيرار جينيت

العنوان بلغة أخرى: The Study of Time Element in Maghamate Lozumiyeh by Abu Taher Serghesti According to Gerard Genette
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: فقهي، عبدالحسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نجفي، راحلة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع226
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 15 - 30
DOI: 10.36473/ujhss.v226i1.184
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 970320
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المقامات اللزومية | السرقسطي | الزمان | الترتيب | الديمومة | التواتر | Maghamate Lozumiyeh | Serghesty | Time | Order | Continuity | Sequence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Maghamate Lozumiyeh by Abu Taher Serghesti is one of the most important literary sources of Andalusia literature and time element is one of the most striking elements that is revealed in these Maghamat. Therefore, this element is significant due to an important role in narrated works in revealing the meaning. That is why it has attracted many critics and researchers’ attention. Hence, the basic issue in narrated context, is the time problem. Gérard Genette’s research is one of the most important scientific projects in this field that distinguished in three dimensions between time of the story and the anecdote and they are: order, continuity and sequence. The author relying on the analytical method and with regard to Genette and his followers’ scheme has analyzed time element in these Maghamat. From the results of this article we can conclude that in most of Maghamate Lozumiyeh, order links have got schematic balance in a way that the incidents are compatible with reality temporally. As Maghamat’s incidents are not repeated because of framework’s limitations and the article text size and the narrator has replaced some other expressions instead. However, comparing to continual links, Maghamat are full of two techniques of Liberating and scenery.

تعد المقامات اللزومية لأبي طاهر السرقسطي (ت 528ه) من أهم ما وصلنا عن الأدب الأندلسي، ومن أهم ما يتجلى في تلك المقامات عنصر الزمان، وذلك؛ لأنه لا يمكن إغماض الطرف عن هذا العنصر في أنواع الأعمال السردية كافة لدوره الخطير في ظهور المعنى. لقد حظي الزمن باهتمام كبير من النقاد والدارسين، ذلك؛ لأن إشكالية النص القصصي عموما، ومنها النص المقامي مردها إلى إشكالية زمنية. من أهم المشاريع التي تناولت مفهوم الزمان دراسات جنيت (gerard genette)، حيث تناول الزمان بعد تمييزه بين زمن القصة وزمن الحكاية في ثلاثة أبعاد، وهي الترتيب والديمومة والتوالي. فالكاتب باتخاذ المنهج الوصفي – التحليلي في هذه الدراسة وبالعناية إلى مشروع جنيت، تحصل على هذه النتيجة وهي أن "علاقات الترتيب" في هذه المقامات تتخذ حالة التوازن المثالي في معظم المقامات اللزومية، بمعنى أنها توافق الواقع وتلازمه حدوثا، وتأتي الأحداث واحدة تلو الأخرى، كما أن أحداث المقامات لا تتكرر لضيق مساحة النص المقامي، والراوي يستعيض عن ذلك ببعض العبارات، وفيما يخص بـــــ "علاقات الديمومة" فالمقامات مليئة بكل من تقنيتي التخلص والمشهد.

ISSN: 0552-265X

عناصر مشابهة