ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علم الصرف بين أفسلة المتقدمين وأغرقة المحدثين: رؤية جديدة في تعليمه

العنوان بلغة أخرى: Morphology From Ancients to Modernists: Amodern Approach to its Education
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: السعدي، إسراء عامر شمس الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع227
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 101 - 122
DOI: 10.36473/ujhss.v227i1.688
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 970571
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم الصرف | المنهج الصرفي الصوتي | آليات تعليم الصرف | آليات اختبار الصرف | Morphology | Acoustic Curriculum | Mechanism of Education | Mechanism of Examination
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: علم الصرف دقيق ومنشعب، وتجربتي في تدريسه دفعتني إلى الوقوف أمام بعض المحاور المطبقة أو التي نأمل بتطبيقها في قابل أيام عملنا الأكاديمي، هذه التجربة احتواها بحثي الموسوم بــــ (علم الصرف بين أفسلة المتقدمين وأغرقه المحدثين.. رؤية جديدة في تعليمه)، مقدمة للبحث نظريا، متخذة من مقولة المتقدمين بصعوبة هذا العلم منطلقا لمحاوره. ومقسمة إياه بحسب آليات تحديثه، لإزالة ضبابية فهمه لدى الطلبة الأكاديميين، ومحاوره هي: التدريس الرياضي، أشكالا وخطاطات ومعادلات، بهدف علوق صورة ذهنية لدى الطلبة من صورة معرفية تنفعهم في أثناء الأداء الامتحاني أو في مستقبلهم العملي استرجاعا معلوماتيا أو قياسا على مخزونهم المعرفي. واعتماد المنهج الصوتي في أثناء شرح القواعد الصرفية، وعدم الفصل بينهما، ما يؤدي إلى تكرار المعلومات وثبوتها في ذاكرة المتعلم. وإيضاح المؤشرات الدلالية للأبنية الصرفية؛ لمعرفة استعمالاتها السياقية، ما يجعل المتعلم يألفها ويوظفها بنحو صحيح في مساقاته العملية لاحقا، فضلا عن إخراج هذا العلم من الجمود والتجرد إلى الحركية والاستشعار الذهني، إثارة لرغبة في تعلمه، وهو أمر يعتمد ولا شك على المدى الزمني الممنوح للمادة. وآليات اختبار المستوى التحصيلي العلمي للطلبة، والقائمة على الاختبار التحريري، فضلا عن التدرج من الأمثلة المستعملة إلى النصوص العالية قرآنا وشعرا عربيا ونثرا أدبيا، منتهية بأهمية عرض هذه المحصلات المعلوماتية تقنيا، وهو أمر نفتقر إليه أكاديميا؛ لإشعار الطلبة بإمكانية خدمة التطور العلمي الحاسوبي هذا العلم.

Morphology is an a ccurate and highly branched science. My experience teaching it made me realize some axes that either applied today or hoped to de applied soon. In my research – Morphology From Ancients to Modernists, A Modern approach to its Education- I used the ancients' argument concerning the difficulty of this science, as a reference to base my research upon. Thus based on its mechanisms of modernizations, I have divided this research, in order to make it easier for academic students, into a number of axes that include mathematical teaching with figures and equations, in order for it to be memorized and easily remembered by students during their exams and for their scientific future in general. In addition, an acoustic curriculum should be adopted during morphology classes so that the information is more frequently repeated and again making it easier for students. Also, explaining the indications of morphological construction so that the students can recognize their uses and use them correctly in their academic future. For there more, releasing morphology from stagnation into revitalization and motion making it a more desirable science for studying. This process is, of course, dependent upon the provided time factor, the techniques used in students' examinations (Which are based on written exams) and using the Holy Quran verses, Arabic poems, and literary prose instead of normal examples currently in use-finally I have highlighted the significance of technically performing these points to make students realize how computer science development can server this science.

ISSN: 0552-265X

عناصر مشابهة