ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Morocco And Transition To Democracy: The Enduring Struggle

العنوان بلغة أخرى: المغرب والانتقال نحو الديمقراطية: الكفاح المستمر
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: Abubakar, Ghazali Bello (Author)
المجلد/العدد: مج20, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 383 - 402
ISSN: 1111-5149
رقم MD: 970593
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العملية الديمقراطية | النظام المغربى | الإصلاحات | عصر الحسن الثانى دور الملك محمد السادس | Democratization Process | Moroccan Regime | Reforms | Hassan II era | Roles of King Muhammad VI
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد الأحداث المفصلية المزدوجة التي شهدها العالم والمتمثلة في "الحرب الباردة" بين القوتين العظميين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي من جهة وسقوط جدار برلين من جهة أخرى، من العوامل التي دفعت السلطات المغربية إلى تعزيز عملية التحول الديمقراطي خاصة بعد مطالبة أعداد كبيرة من المغاربة بإجراء إصلاحات بدلا من الإطاحة بالنظام خلال المظاهرات السياسية التي جرت في البلاد عام 2011. وباعتبار المغرب دولة عربية وإسلامية، نادراً ما تلقى فيها الديمقراطية الليبرالية ترحيباً، وخاصة من قبل الإسلاميين. تحاول هذه الورقة فحص القوى التي تقف وراء العملية الانتقالية في المغرب بعد عقود عديدة من حكم الملكية. كما تحاول استكشاف أدوار السلطات المغربية في توسيع الانفتاح السياسي الذي سمح للمنظمات المدنية وحتى جماعات المعارضة بالظهور مجددا على المشهد السياسي بعد عشرات السنين من الاختفاء. وبصفة عامة تستنتج الدراسة أن المغاربة توصلوا إلى حلول للعديد من المشكلات السياسية والاجتماعية التي كانت تقف عائقا ضد الديمقراطية.

The dual unforgettable incidents namely ‘Cold War’ between the two superpowers, the United States and the former United Soviet Socialist Republic (USSR) in one hand, and fall of the Berlin Wall in the other were among other factors that kicked up the consolidation of Moroccan democratization. Moroccans in large numbers demanded modifications and changes instead of toppling down the ancient system at whole during the popular political revolts of 2011. But being an Arab and Islamic State, liberal democracy seldom get warmth welcome in Morocco, especially by Islamists. This paper tried to examine the forces behind the transitional process in Morocco after so many decades under the kingship of hierarchic monarchy. It however, explored roles of Moroccan authorities in terms of wider political opening that allows civic organizations and even opposition groups to remerge on the political podium over span of tens of years of disappearance. Significantly, this paper concerned the overall improvement of the condition of Moroccans at large: whether they find answers against so many risen political as well as social issues by democracy.

ISSN: 1111-5149

عناصر مشابهة