ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحديات النفسية التي تواجه المسنين في محافظة مسقط: دراسة كمية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Psychological Challenges Facing The Elderly In Muscat The Psychological Challenges Facing The Elderly In Muscat: An Analytical Quantitative Study
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: كرادشة، منير عبدالله سلمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السمري، مريم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 311 - 340
DOI: 10.36394/jhss/16/1B/11
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 971341
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشيخوخة | المسنين | التحديات النفسية | النوع الاجتماعي | Aging | Elderly | Psychological Challenges | Gender
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The aim of this study was to investigate the most important psychological challenges facing the elderly in Muscat and to identify the effect of the gender variable on their attitudes toward the psychological difficulties they face. This is added to the identification of the relative importance of some variables in explaining the difference in attitudes. The study was carried out on a sample of 2332 male and female elderly in Muscat. A sample social survey methodology was employed and a questionnaire was used as a data collection tool. The study relied on the descriptive analytical approach as it is suitable for studying questions and describing the problem of the study comprehensively. Results showed that the most important psychological challenge was thinking of suicide. It was also shown that men suffer more than women from psychological challenges. Results also revealed that the number of children variable is the most independent variable, which explains the obvious difference in the elderly attitudes towards the psychological challenges they face.

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم التحديات النفسية التي تواجه المسنين في محافظة مسقط، والتعرف على أثر متغير (النوع الاجتماعي) في مواقفهم إزاء التحديات والصعوبات النفسية التي تواجههم، فضلا عن معاينة الأهمية النسبية لبعض المتغيرات المستقلة في تفسير تباين هذه المواقف. وقد أجريت الدراسة على عينة غير احتمالية بلغ حجمها (2332) مسناً من الذكور والإناث ممثلة لمحافظة مسقط بولاياتها الست (مسقط، مطرح بوشر، قريات، العامرات، السيب)، واعتمدت بصورة أساسية على "الاستبانة" كأداة رئيسة لجمع البيانات، بالاستناد إلى منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وبالاسترشاد بالأساليب الوصفية التحليلية لمناسبتها مع أهداف الدراسة وتساؤلاتها. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن التحديات النفسية المتمثلة في "تسلط فكرة الانتحار" قد جاءت كأهم التحديات النفسية التي تواجه المسنين وبدرجة تأثير مرتفعة، كما خلصت النتائج إلى أن المسنين الذكور أشد معاناة من معظم التحديات والصعوبات النفسية مقارنة بالإناث. كذلك بينت النتائج أن متغير "عدد الأبناء" شكل أكثر المتغيرات المفسرة لتباين التحديات النفسية التي تواجه المسنين.

ISSN: 1996-2339

عناصر مشابهة