ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Revisiting Harold Pinter’s The Caretaker: A Semiotic Study Of The Dramatis Personae

العنوان بلغة أخرى: إعادة النظر في مسرحية الوصي لهارولد بنتر: دراسة سيميائية للشخصيات الدرامية
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: بسباس، خالد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 34
DOI: ​10.36394/jhss/16/1B/15
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 971352
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بنتر | السيميائية | الشخصيات الدرامية | اللساني | الجسدي | المسافات المكانية بين الشخصيات | Pinter | Semiotics | Dramatis Personae | Linguistic | kinesic | Proxemic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تمثل الشخصيات المسرحية في مجال الدراما الثري موضع أغلب العمليات الدلالية. ومن المؤكد أن مسرحية الوصي (The Caretaker) للكاتب هارولد بنتر لا تشكل استثناء من هذه القاعدة. ومع ذلك وعلى الرغم من كثرة الدراسات التي قدمت تحاليل دقيقة لشخصيات هذه المسرحية قصد إلقاء الضوء على التعدد الدلالي لصفات الشخصيات، فإنه لم تقدم إلى حد الآن دراسة سيميائية منهجية في هذا المجال. وفضلا عن ذلك، فإن ما جرت تسميته على أنه عصر ما بعد النظرية قد شهد في الفترة الأخيرة نوعا من عدم الثقة في النظريات النقدية (حسب إيغلتون، 2003)، وذلك بسبب فقدانها للحداثة على مر السنين وبسبب الارتياب القائم تجاه السيميائية كمنهج نظري ونقدي يمكن أن يبني على نتائج النظريات النقدية ويستفيد من رؤاها القيمة عوضا عن خيار تناول الأعمال الأدبية من زاوية لا تعتمد على النظرية. ولتدارك هذا النقص في الدراسات السيمائية في السجل النقدي للمسرحية، جاء هذا البحث ليقدم تحليلا منهجيا لشخصيات المسرحية كدلالات قائمة بذاتها وكمواضع تعبيرية متعددة الرموز، مع التركيز على أنماط الدلالة المختلفة المرتبطة بها. وسيقوم الباحث بدراسة الخصائص اللغوية والشبه لغوية لخطابات الشخصيات الدرامية كدلالات مرتبطة بمواضيع المسرحية المحورية وتعابيرها الحركية والجسدية كمؤشرات دلالية، بالإضافة إلى دراسة المسافات المكانية بين هذه الشخصيات ودلالاتها المتميزة على خشبة المسرح. كما سيولي الباحث بعض الاهتمام إلى تعامل الشخصيات مع الاكسسوارات الركحية ومعانيها الخاصة كناسخات لشخصية الممثل. وستوضح هذه المقالة في الغضون أن السيميائية ستضل تقدم رؤى نظرية تطبيقية قيمة في مجال النقد المسرحي على الرغم من الدعوات المتزايدة ولكن المتحفظة للتقليل من الاعتماد على النظريات في دراسة العمل الأدبي والدرامي.

The present article sought to offer a semiotic analysis of Pinter’s The Caretaker’s characters as signifiers in their own right. The article also aimed at studying the play’s dramatis personae as loci of multi-coded expressions, with a focus on the various modes of signification associated with them. Using semiotics as an analytical method, the author explored the linguistic and paralinguistic features of the characters’ discourses as signs in relation to the play’s pivotal themes, their kinesics and body expressions as indexical signs, as well as their distinctive proxemics behavior(s) onstage. Some attention was also given to the characters’ handling of stage props and the special meanings attached to them as replicators of character personality. The results of the discussion showed that using a semiotic approach to analyze The Caretaker’s characters can yield positive outcomes in terms of comprehensive analysis and interpretation of the characters as dynamic unities of interrelated sign systems.

ISSN: 1996-2339

عناصر مشابهة