ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Mechanical Degradation of EOR Polymers and Its Effect on Droplet Size of Dilute Oil-in-Water Emulsion Produced Using Marmul Fluids

المؤلف الرئيسي: Al-Baqlani, Safa Said Ali (Author)
مؤلفين آخرين: Al-Hashmi, Abdul-Aziz Rashid (Advisor) , Al Wahaibi, Talal (Advisor) , Al Wahaibi, Yahya Mansoor (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 36
رقم MD: 971652
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية الهندسة
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يشكل البوليمر المعاد إنتاجه من عمليات الاستخلاص المعزز في حقل مرمول تحديا جديدا لعمليات معالجة النفط ومرافق معالجة المياه المصاحب لإنتاج النقط. حيث تعمل هذه البوليمرات على زيادة استقرار مستحلبات النفط في المياه عن طريق زيادة لزوجة المياه. ويهتم العمل البحثي المقدم في هذه الأطروحة على دراسة تأثير التدهور الميكانيكي على البوليمر من خلال ضخ المستحلب عبر أنابيب شعرية. وقد تم أيضا دراسة تأثير هذا الضخ على حجم قطرة النفط. وكانت السوائل المستخدمة في تنفيذ التجارب هي نفط مرمول (كثافته 0.934 ملغم/ لتر عند 23 درجه سيليزيه) ومحلول ملحي (ملوحته 4905 ملغم/ لتر) وتهدف التجارب إلى تحديد حجم قطرة النفط وحجم توزيع القطرات باستخدام أنابيب شعرية ذات أقطار وأطوال مختلفة عند معدلات تدفق مختلفة. وتم أيضا استخدام ثلاثة أوزان جزيئيه من البولي أكريلاميد المتحلل جزيئا مع تركيزات مختلفة لدراسة تأثير البوليمر على حجم قطرة النفط وحجم توزيع القطرات. وقد أظهرت تجارب الأنابيب الشعرية أنه عند ضخ المستحلبات التي لم يضف إليها البوليمر، أن أقطار الأنابيب الشعرية الصغيرة تنتج حجما صغيرا لقطرة النفط عند مقارنتها مع أنابيب أكبر قطرا عند نفس معدلات التدفق. ويمكن أن يعزى سبب صغر حجم قطرة النفط إلى إجهاد القص العالي في أقطار الأنابيب الصغيرة والتي تعكسها القيم العالية لفرق الضغط. وعلاوة على ذلك، فإن نسبة معدل الانكماش العالي للأنابيب ذات الأقطار الصغيرة تبذل توتر إجهاد استطالي عند سرعات تدفق عالية عند مدخل الأنابيب الشعرية عالية مما يؤدي إلى خفض حجم قطرات النفط وبالتالي زيادة نسبة تعكر المستحلب. وقد تبين أيضا أن انخفاض متوسط حجم قطرة النفط (D50) يتناقص مع زيادة طول الأنبوب، مما يعد مؤشرا لأهمية القص داخل الأنابيب الشعرية على خفض حجم القطرات. وقد وجد أيضا في هذه الدراسة أن تأثير التدفق عند مداخل الاستطالة كان كبيرا عند معدلات تدفق عالية. ومن جهة أخرى فإنه عندما تم إضافة البوليمر خلال مرحلة تكوين المستحلب لوحظ زيادة في حجم قطر قطرات النفط مع زيادة تراكيز البوليمر منخفض الوزن الجزيئي وذلك بسبب النشاط العالي للبولي أكريلاميد على تعزيز التلبد للقطرات ذات الحجم الصغير لتتجمع مع بعضها وتنتج قطرات ذات أقطار أكبر. وقد أوضحت قياسات التوتر البينيه أن قطرات النفط التي تم إنشاؤها في المرحلة الأولى من الاستحلاب يمكن أن تقلل من التوتر السطحي، وبالتالي فإنه تشكلت قطرات صغيره يمكن أن تتجمع مع بعضها لتشكل قطرات ذات أحجام أكبر. وقد عزز عامل التوتر السطحي المنخفض على زيادة انتشار هذه القطرات الصغيرة عند تراكيز صغيره للبوليمر ذي الوزن الجزيئي الصغير. وقد أشارت الدراسة إلى أن تأثير التدهور الميكانيكي للبوليمر من خلال ضخه عبر الأنابيب الشعرية كان كبيرا في تقليل لزوجة الماء المكون للمستحلب مما أدى إلى تقليل ثبات المستحلب. ولقد كان التأثير الكلي هو الزيادة في استقرار المستحلب كما يتضح من حساب انخفاض ارتفاع سرعة باستخدام قانون ستوكس (Stoke's Law). وقد كان التدهور الميكانيكي عاليا للبوليمرات ذات الوزن الجزيئي المنخفض عند مقارنتها مع بوليمرات ذات وزن جزيئي مرتفع عند نفس التركيز. ويعزى ذلك إلى الفرق في لزوجة محاليل البوليمر المستخدمة. وعموما، فإن نتائج هذه الدراسة لا تنصح باستخدام التدهور الميكانيكي في تكسير البوليمرات في المياه المنتجة من الحقول التي يتم فيها تطبيق الاستخلاص المعزز للنفط عن طريق استخدام البوليمر.

عناصر مشابهة