ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آيات الفوز العظيم من سورة التوبة: دراسة دعوية

المصدر: مجلة البحث العلمي الاسلامي
الناشر: مركز البحث العلمي الاسلامي
المؤلف الرئيسي: عبيد، أحمد محمد حمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع31
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يونيو / شوال
الصفحات: 9 - 39
DOI: 10.55625/0535-014-031-001
ISSN: 2708-1796
رقم MD: 971850
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفوز العظيم | سورة التوبة | تفسير | دروس وعبر | فضل الصحابة | الأسوة الحسنة | The Great Success | Surat At-Tawbah | Tafseer | Morals & Lessons | Position Of Companions | Excellent Pattern
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: الحمد لله وبعد: فقد تناول هذا البحث بالدراسة والتحليل الآيات الكريمة (٧٢، 100، 111)، من سورة التوبة، وقسمته إلى ثلاثة فصول، الفصل الأول والثاني في كل واحد ثلاثة مباحث، والفصل الثالث في أربعة مباحث، وعرفت بالسورة، وسبب التسمية، وفضلها، ومحور مواضيعها ومقاصدها، وبينت أهم أقوال علماء التفسير من الصحابة ومن بعدهم، والمعنى المجمل، والدروس والعبر المستفادة. ومحور البحث متعلق بالفوز العظيم الذي أساسه رضا الله تعالى، وكيف يحصله المرء، هذا الرضا الذي يعقبه كل خير، وفى الآخرة جنات تجرى من تحتها الأنهار، ومساكن طيبة للمقربين، في جنة عدن، جنة الفردوس، كما يتبين في الآية ٧٢ من السورة. ويبين البحث شيئا من مكانة السابقين الأولين رضي الله عنهم، من خلال الآية ١٠٠ من السورة-الذين أثبت الله تعالى رضاه عنهم - وشيئا من أعمالهم التي رفعوا بها، وكيف أن التأسي بهم هو صراط سوي إلى الفوز العظيم، مع بيان شيء من قول النبي صلي الله عليه وسلم وكبار الصحابة في ذلك، وأن حياتهم بركة على الأمة، بل على سائر أهل الأرض، وذهابهم حسرة وغمة؛ فبذهابهم ذهاب خير كثير وعلم وفير. والآية ١١١ من السورة تبين صفقتين جعلهما الله لعباده المؤمنين، ووعده لمن عمل بهما كما أمر أن يجعله من الفائزين فوزا عظيما.

This paper analyzes three verses (72, 100, 111) of Surat At-Tawbah. The research features three chapters, each containing three sections except chapter 3 which incorporates four sections. A description of Surat At-Tawbah was presented in addition to the reasons of its naming. Also, interpretations of the verses, by prophet’s companions and Mufassireen, were introduced along with the morals and lessons deduced from these verses. The research focuses on the “great success” which is the pleasure of Allah, and the methods of achieving it. Consequently, the pleasure of Allah is ensued by welfare in this life and afterlife, as demonstrated by verse 72. Furthermore, the paper highlights on the position of first generation of the prophet’s companions, who received Allah’s pleasure as explained in verse 100, and enumerates some of their deeds which revered them. This was further emphasized by Hadith and narrations of major companions. As a result, one can achieve great success by following their lead and imitating their deeds. Verse 111 delineates arrangements that Allah made with his faithful worshippers and the rewards Allah promised to whom satisfy the conditions of the arrangements.

ISSN: 2708-1796