ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إطار مقترح للتكامل بين أسلوبي التكلفة المستهدفة ومحاسبة السجلات المفتوحة بهدف تفعيل إدارة التكاليف البينية : مع دراسة تطبيقية

المصدر: إدارة الاعمال
الناشر: جمعية إدارة الاعمال العربية
المؤلف الرئيسي: عبدالمجيد، محمد خالد السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، بهاء محمد (م. مشارك), زكي، وفاء السيد (م. مشارك), الشريف، محمد بكر عربي (م. مشارك), أبو شعيشع، مختار إسماعيل (م. مشارك), منصور، بهاء محمد حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع165
محكمة: لا
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 83 - 93
رقم MD: 972181
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

348

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تحليل واستكشاف الدور الذي يمكن أن يلعبه تكامل أسلوبي التكلفة المستهدفة ومحاسبة السجلات المفتوحة في تفعيل إدارة التكاليف البينية بهدف تحقيق مزايا تنافسية لأطراف سلسلة التوريد، وتناولت الدراسة في الفصل الأول أهمية استخدام إدارة التكاليف البينية والأدوات المساندة لها، ثم عرض ماهية أسلوب التكلفة المستهدفة كإدارة التكاليف البينية، وفي الفصل الثاني تناولت الدراسة علاقة محاسبة السجلات المفتوحة بإدارة تكاليف سلسلة التوريد من خلال مناقشة العوامل المؤثرة في تطبيق الأسلوب وعرض العلاقة بينهما، ومن ثم تقديم إطار مقترح لتفعيل إدارة التكاليف البينية من خلال الاعتماد على تكامل الأسلوبين، وتوصلت الدراسة إلى أهمية تكامل أسلوبي التكلفة المستهدفة ومحاسبة السجلات المفتوحة ودورهما في تعزيز وتفعيل إدارة التكاليف البينية وأهمية اختيار الموردين قبل البدء في عملية الإنتاج بما يساعد على توفير بيانات ومعلومات واقتراحات تساعد على حذف الأنشطة والوظائف التي لا تضيف قيمة، بالإضافة تحسين جودة وكفاءة المنتج والوصول إلى السعر المستهدف وتحقيق هامش ربح مناسب لأطراف السلسلة. وأوصت الدراسة بضرورة تبني المنشآت المصرية للإطار المقترح، مع إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات تكاليفية بين أطراف سلسلة التوريد تمكنهم من اتخاذ القرارات الصحيحة وتحقيق أهداف السلسلة.