ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نماذج من الإطناب والتصویر الفني في التیسیر اللغوي في الخطاب القرآني الکریم

العنوان بلغة أخرى: The Linguistic Facilitation in Quranic Discourse In The Semantics Domain
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: الشعرات، محمد حمیدی حمدان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو الرب، محمد عبدالله صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع31, ج8
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 1086 - 1127
DOI: 10.21608/BFDA.2015.44358
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 972734
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التیسیر اللغوي | الخطاب القرآنى | الإطناب | التصویر | Linguistic Facilitation | Quranic Discourse | Circumlocution and Figures of Speech
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتجلي أهمية هذه الدراسة في مجيئها خدمة لكتاب الله تعالى، وبحثا في علومه الشريفة التي اختصصنا منها ما كان له مساس بالجانب اللغوي. فقد بدا لنا في لغة القرآن الكريم مظاهر متعددة من مظاهر التيسير اللغوي الذي أراده الله تعالى في كتابه العزيز ليسهل على الناس تعلم أحكام هذا الدين في أيسر لفظ، وأوضح معنى. وتناولنا فيها مظهرين من مظاهر التيسير اللغوي في الخطاب القرآني الكريم في إطار المعاني، وهما: الإطناب في المعاني، والتصوير القرآني. وقد تبنينا المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة؛ إذ تتبعنا جوانب سهولة لغة القرآن الكريم واختلافها عن لغة الشعر الجاهلي ونثره من خلال دراسة الآيات القرآنية، وبيان أقوال اللغويين والمفسرين في ذلك، وتحليل بعض النصوص القرآنية الكريمة وبيان أثر التيسير اللغوي في بلاغة القرآن الكريم.

The importance of this study is that it comes to serve the Holy Quran, the Book of Allah, as it delves in the linguistic aspect of Quranic studies. The researchers conclude that the manifestations of linguistic facilitation are many in the holy book. We attribute this to Allah's intention to make the provisions of Islam easy and clear for its followers. We have addressed two of these linguistic facilitations in the semantics domain, namely: circumlocution and figures of speech in Quran. The researchers adopt a descriptive analytical approach based on examining Quranic verses to find examples on linguistic facilitation, and compare the language of Quran with pre-Islamic poetry and prose. The researchers also mention the opinions of linguists and interpretation scholars in this field, as well as analyzing some Quranic verses.

ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة