ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Serological, Molecular and Immunohistochemical Study of Brucella Infection in Sheep, Goats, Camels and Cattle from Saham, Sultanate of Oman

المؤلف الرئيسي: Al-Farsi, Anfal Ali Abdullah (Author)
مؤلفين آخرين: Ahmed, Yasmin El tahir (Advisor), Johnson, Eugene H. (Advisor), Al Marzooqi, Waleed Said (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 62
رقم MD: 972889
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية العلوم الزراعية والبحرية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: خلال الفترة من شهر مايو إلى شهر يوليو 2016 ظهرت بؤر لإصابات بشرية بالحمى المالطية (البروسيلا) في المنطقة الساحلية في شمال عمان، وتحديدا بولاية صحم في محافظة شمال الباطنة، حيث بلغ عدد الحالات البشرية 75 حالة. وكانت نسبة الانتشار المصلي في الحيوانات 1.95% و 4.47% و 1.06% و 18.18% في الماعز والضأن والأبقار والجمال على التوالي خلال فترة تفشي المرض، والتي تم تحديدها بناء على وجود أجسام مضادة لعدوى بكتيريا البروسيلا في مصل الحيوان باستخدام اختبار الروزينغال (RBT) والمقايسة الامتصاصية المناعية للإنزيم المرتبط (ELISA). وكإجراء احترازي قامت وزارة الزراعة والثروة السمكية باستخدام استراتيجية الاختبار والذبح للحيوانات المشتبه أصابتها بالحمى المالطية. استخدمت طريقة التوزيع النسبي لتحديد حجم العينة المدروسة من ست قرى مختارة عشوائيا من ولاية صحم حيث تم اختيار 399 حيوان تشمل 100 من الماعز و99 من الضأن و99 من الأبقار و101 من الجمال ثم تم اختبارها باستخدام اختبار الروزبنغال (RBT) والمقايسة الإمتصاصية المناعية للإنزيم المرتبط (ELISA). وأظهرت النتائج انخفاضا في نسبة الانتشار المصلي إلى 0% في الماعز والجمال و1.01% في الضأن والأبقار وذلك يشير إلى فعالية استراتيجية الاختبار والذبح لمكافحة وإبادة الحمى المالطية. يعتبر بروتين Bp26 ثابت بين جميع أعضاء جنس البروسيلا والذي يعتقد أنه لا يتفاعل مع البكتيريا الأخرى سالبة الغرام. لدراسة إمكانية استخدامه للتشخيص تم استنساخ البروتين واستخلاصه باستخدام بكتيريا الإشريكية القولونية (E coli)، ثم تمت تصفيته واستخدامه كمستضد في المقايسة الإمتصاصية المناعية للإنزيم المرتبط غير المباشر (iELlSA-Bp26). تم اختبار 4 مجموعات من المصل لماعز مصابة طبيعيا بالبروسيلا (B. melitensis)، حيث كانت المجموعة (أ) حيوانات إيجابية مصليا في 3 اختبارات (RBT, ELlSA and CFT). وكانت المجموعة (ب) حيوانات إيجابية مصليا في اختبارين (RBT, ELISA) أو (ELISA and CFT). والمجموعة (ج) كانت حيوانات إيجابية مصليا في اختبار واحد (RBT or ELISA or CFT). أما المجموعة (د) فكانت مصلا من 10 من الماعز السليمة (غير المصابة) تستخدم لتحديد القيمة القاطعة (cutoff value) وخصوصية المقايسة الامتصاصية المناعية للإنزيم المرتبط (ELISA). واستخدمت القيمة القاطعة (0.42) المناظرة لمستوى الثقة 99% لتحديد الإيجابية الحقيقية. حيث كانت قيمة المجموعة (أ) والمجموعة (ب) (1,79) و(0.93) على التوالي، والتي تعتبر أعلى بكثير من القيمة القاطعة المشار إليها. بينما تعتبر المجموعة (ج) ذات إيجابية حقيقية إذا تم استخدام مستوى الثقة 95%.

بالإضافة إلى ذلك تم عزل بكتيريا البروسيلا (B. melitensis) من الغدة اللمفاوية القصبية. وقد تمت زراعتها في وسط فاريل (Farrell Medium)، وتم تمييزها باستخدام نظام 2 Vitek. وأظهر تفاعل البلمرة المتسلسل المتعدد (Multiplex PCR) الخطوط المميزةB. Melitensis . علاوة على ذلك تم استخدام مضاد البروتين Bp26 من مصل الفأر (anti-Bp26 mouse serum) في تقنية كيمياء المناعة النسيجية ((IHC) lmmunohistochemsitry) لتحديد البروتين Bp26 في مجموعة من القطاعات النسيجية. وقد تم العثور على صبغات إيجابية في كل من الطحال والغدد اللمفاوية المساريقية. استنادا إلى نتائج الدراسة يعتبر بروتين Bp26 هو المستضد المحتمل للتشخيص المصلي للبروسيلا في الماعز.

عناصر مشابهة