ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عقد الوكالة في الاستثمار في المرابحات الدولية: دراسة فقهية

العنوان بلغة أخرى: Agency Contract in Investing in International Murabaha: A Jurisprudential Study
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: بوسعيد، سلمان دعيج (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النهاري، أمين أحمد عبدالله قاسم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 82 - 112
ISSN: 1996-2320
رقم MD: 973027
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فقه إسلامي | معاملات مالية معاصرة | اقتصاد إسلامي | مرابحة | وكالة | Islamic Jurisprudence | Contempprary Financial Transaction | Islamic Economy | Resale for Profit | Agency
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى بيان مفهوم عقد الوكالة في الاستثمار، وبيان مشروعيتها وحكمها في الفقه الإسلامي، ثم تطرق لبيان المرابحة الدولية وحكمها، وختم البحث ببيان التخريج الفقهي لعملية الوكالة في الاستثمار في المرابحات الدولية. وتوصل البحث إلى أن عقد الوكالة في الاستثمار في المرابحات الدولية جائز شرعاً، بعد أن بين صورتها وهي توكيل العميل للبنك في شراء سلعة ومعادن من السوق الدولية على أن تكون الأرباح للموكل ويستحق الوكيل أجرة الوكالة أو نسبة ما زاد على الربح المتفق عليه، بشرط ألا يتواطأ الوكيل والموكل على أن يشتري الثاني السلعة لنفسه من الأول بالأجل.

The aim of this research is to clarify the concept of agency contract in investment and to show its legitimacy in Islamic jurisprudence. The researchers discussed international Murabaha and its legal status, then concluded the discussion with a jurisprudential explanation of the agency process in investing in international Murabaha. After elucidating the concept of agency contract in investing in international Murabaha, the researchers concluded that it is permissible in Islam. Agency contract is an authorization given to a bank client to buy goods and metals from the international market provided that the profits go to the authorizer. The agent is entitled to the agency fees or the amount exceeding the agreed profit provided that the agent and the authorizer do not collude in a way that the latter buys from the former the commodity for himself on credit.

ISSN: 1996-2320