ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظام القانوني للدفع بالهاتف النقال في التشريع الأردني

العنوان بلغة أخرى: The Legal System of Mobile Payment in Jordanian Legislation
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الخصاونة، علاء الدين عبدالله فواز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخصاونة، ديانا عبدالحفيظ (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يونيو
الصفحات: 295 - 329
ISSN: 1996-2320
رقم MD: 973043
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهاتف النقال | الدفع الإلكتروني | نظم الدفع والتسوية | البنك المركزي الأردني | Mobile Phone | Electronic Payment | Payment and Settlement System | Jordan Central Bank
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعالج هذه الدراسة النظام القانوني للهاتف النقال كأحد وسائل الدفع الإلكتروني، ويبرز في هذا الإطار دور البنك المركزي الأردني في الإشراف على نظم الدفع والتسوية، وبالرغم من ذلك لا يوجد تشريعات تنظم دور البنك المركزي ومسؤولياته، وإن كان تشكيل مجلس المدفوعات الوطني قد عزز هذا الدور، إلا أنه لا يرقى إلى مستوى التشريعات، ونظرًا لأهمية وسائل الدفع الإلكتروني بشكل عام وتحديداً الهاتف النقال وفي ظل غياب تنظيم تشريعي متكامل لأنظمة الدفع والتسوية، فقد خصصت هذه الدراسة للبحث في ماهية هذه الخدمة والأخطار المصاحبة لها والمسؤولية التي تنشأ عن الإخلال بالتزامات أطرافها.

This study deals with the legal system of using mobile phones for paying goods. Here, the role of the Jordanian Central Bank in monitoring payment and settlement systems becomes very crucial. However, there are no regulations orgainizing the role and responsibilties of the Central Bank. Despite the fact that the formation of the National Payments Council has enhanced this role, it does not ascend to the level of legislations. Due to the importance of electronic payment in general and mobile phones in particular, and in the absence of a fully-established legal organization for the payment and settlement systems in Jordan, this study is devoted to examine the nature of this service and the risks associated with it, as well as the liability arising from the concerned parties’ neglect of their obligations.

ISSN: 1996-2320