ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تنوع أشكال البناء الفني في القصة القصيرة عند عبدالعزيز مشرى: دراسة نقدية تحليلية

العنوان المترجم: The Diversity of Forms of Artistic Construction in The Short Story of Abdulaziz Mashri: Analytical Critical Study
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: العنزى، ريما غدير (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38, مج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 1927 - 1971
DOI: 10.21608/BFLA.2018.27294
ISSN: 1687-0689
رقم MD: 973156
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: اختص البحث بمناقشة عنصرا من عناصر القصة القصيرة فى مجموعات القاص عبد العزيز مشري التي جمعت في الآثار الكاملة، وتتمثل في ست مجموعات قصصية: (موت على الماء) و (أسفار المروي) و (بوح السنابل) و (الزهور تبحث عن آنية) و (أحوال الديار) و(جار دينيا تتثاءب في النافذة). وتكمن أهمية البحث في تفرده بدراسة البناء الفني في إنتاج أحد رواد القصة السعودية القصيرة، الذين جددوا فى بنائها، ووظفوا تقنيات جديدة أثناء كتابة القصة القصيرة. وللبحث أهمية أخرى تتمثل في أن هذا البحث يعد رائدا في حصر أنواع البناء الفني في القصة القصيرة عند عبد العزيز مشري من خلال الدراسة التحليلية وتسميه كل بناء والاستشهاد من النص القصصي على هذا النوع من البناء. فلا توجد أبحاثا سابقة تناولت البناء الفني عند القاص عبد العزيز مشري. ويخلص البحث إلى أن القاص عبد العزيزي مشري اعتمد على ثلاثة محاور فى بناءه للقصة فوظف التراث الشعبي المتمثل فى القرية بما فيها من مجتمع قروي متمسك بعاداته وتقاليده، وما يدور في داخل هذه القرية من أحداث وشخصيات، والمدينة التي انتقل للعيش فيها نظرا لظروفه الصحية، والتجربة المرضية القاسية التي سجلها بكل تفاصيلها. واعتمد القاص على ذاكرته في استدعاء التراث الشعبي لقريته التي وثقها بكل تفاصيلها في إنتاجه القصصي وخاطبها بالرسائل فاعتمد على البناء القائم على الرسالة. ويظهر لنا البناء الرمزي الذي يعبر عن ذات القاص الممزقة التي تشعر بالغربة في المدينة التي انتقل للحياة فيها فلا يرى إلا الموت في مجموعته "موت على الماء" التي تحفل بالرمز الذي يمكن تأويله بدلالات متعددة تعبر عن ذات القاص الممزقة. ويتخذ القاص عبد العزيز مشري من تجربة المرضية محورا آخر ليسجل سيرته ويذكر تفاصيل تجربته المرضية فى مجموعتي "الزهور تبحث عن آنية" و "جار دينيا تتثاءب في النافذة".

The study discussed the element of Short Story in Group of AbdulAziz Mashri, and with the works of Mashri that the researcher indented it in study, It is of Six story group: (MOOT ALA ALMAA) (ASFAR ALSRORI), (BOUH ALSANABEL), AL ZUHOOR LOOK FOR VESSEL) , (AHWAL ALDIAR) , (GARDINIA YAWN IN WINDOW). The researcher depended on full works that include the full group, so to be enabling to make a comparison among the group and joining it, investigating more accurate results. The importance of study consist in its loneliness with studying the technical building in producing one of the Saudi story leaders, and in its reaching to the method of the narrator and giving name to every structure and identifying it as it appear at Mushri, other importance of study is clarified ; it is the inclusion of all elements of story at Mushri, in addition to it give all the story works of mushri. MY research is discussing the technical structure and its concept generally, and the concept of structure in Mashri point of view and discover the kinds of technical structure which was adopted by a Mushri in short story writing.

ISSN: 1687-0689

عناصر مشابهة