ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مظاهر من الحياة الاجتماعية للمجتمع الإسلامي من خلال كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه الأندلسي ت 328هـ/ 939م

العنوان بلغة أخرى: Some social phenomena of the Islamic through the book of the unique contract of lbn abed rabbi al- Andalusi (328ah/ 939ad)
المصدر: مجلة التراث العلمي العربي
الناشر: جامعة بغداد - مركز إحياء التراث العلمي العربي
المؤلف الرئيسي: البهادلي، رحيم حلو محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المالكي، مالك كاظم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 33 - 68
ISSN: 2221-5808
رقم MD: 973206
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحياة الإجتماعية | المجتمع الأندلسي | ابن عبده ربه الأندلسي | social life | islamic communty | ibn abed raddi alandalsusi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This research has discussed some social phenomena in Islamic society through the book of the unique contract of Ibn abed rabbi al-andalusi. In the beginning, he gave an account of his life. And then dealt with some social phenomena and not all of what was spread in the Islamic society. It tackled another aspect of Muslim society that combines intelligence, ingenuity, intuition, or the speed of axiomaticism in men and women in different strata of society. It also dealt with robbery, bandits and their impact on society. In addition to deal with the punishment of the thief and cut the road sharia and law.

تناولنا في هذا البحث بعض الظواهر الاجتماعية في المجتمع الإسلامي عن طرق كتاب العقد الفريد لابن عبد ربة، وفي البدء تناول البحث نبذة عن حياته، وأيضا تناول البحث بعض الظواهر الاجتماعية وليس جميعها ما كان ينتشر في المجتمع الإسلامي في مختلف العصور، وتناول البحث الشورى وأهميتها في المجتمع، كما تناولنا مظهر آخر من مظاهر المجتمع الإسلامي والتي تجمع بين الذكاء والحيلة والفطنة أو سرعة البديهية عند الرجال والنساء في مختلف طبقات المجتمع وأطلق عليه الاحتيال، وتناولنا السرقة وقطاع الطرق وأثرها على المجتمع، وتناولنا عقوبة السارق وقاطع الطريق في الشرع والقانون.

ISSN: 2221-5808