ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج الإمام نشوان بن سعید الحمیري الیمني (المتوفى: 573 هـ.) في التفسیر وعلوم القرآن من خلال كتابه (شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم)

العنوان المترجم: Curriculum of Imam Nashwan Bin Said Alhumairi (died: 573 AH) in The Interpretation and Sciences of The Quran Through His Book (shams Al-Ulum and The Medicine of The Arabic Words from Alkaulom)
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: الدسوقي، رشا بسيوني يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32, ج7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 182 - 260
DOI: 10.21608/BFDA.2016.43703
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 973329
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "هدف البحث إلى التعرف على منهج الإمام نشوان بن سعيد الحميري اليمني (المتوفي 573هـ) في التفسير وعلوم القرآن من خلال كتابه (شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم). وانتظمت خطة البحث في تمهيدًا وثلاثة فصول، تناول التمهيد التعريف بالإمام نشوان بن سعيد الحميري من حيث اسمه ومولده وأقوال العلماء فيه وشيوخه وتلاميذه ومصنفاته وآثاره العلمية ووفاته ووصف عام للمعجم قيد البحث. أما الفصول فالأول تطرق إلى منهجه في التفسير بالمأثور وعلوم القرآن وتفسير القرآن بأقوال الصحابة والتابعين، ومنهجه في علوم القرآن الكريم وموقفه من القراءات القرآنية ومن أسباب النزول ومن الناسخ والمنسوخ ومن الوجوه والنظائر. والثاني استعرض موقف الإمام من التفسير بالرأي موضحًا موقفه من الأحكام الفقهية وآيات العقيدة وموقف الإمام من التفسير اللغوي. والثالث تطرق إلى منهج الإمام نشوان رحمه الله تعالى في الأقوال التفسيرية التي ينقلها موضحًا مصادر الإمام التي اعتمد عليها في التفسير. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها، أن الإمام تأثر بعقيدته الاعتزالية مما أثر بشكل واضح على تناول الإمام وعرضه لمسائل العقيدة، وذكره لبعض القراءات المتواترة التي أنكرها بعض علماء النحو اللغة ولم يتعرض لها بالانتصار. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"

ISSN: 2357-0423