ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف شخصيات التراث الديني في شعر أديب كمال الدين

العنوان بلغة أخرى: Invoking religious characters in Adib Kamal Aldin's poetry
المصدر: مجلة التراث العلمي العربي
الناشر: جامعة بغداد - مركز إحياء التراث العلمي العربي
المؤلف الرئيسي: بلاوي، رسول (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 347 - 372
ISSN: 2221-5808
رقم MD: 973438
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإستدعاء | النبي نوح عليه الصلاة والسلام | النبي يوسف عليه الصلاة والسلام | الإمام الحسين بن على بن ابي طالب | invoking | Prophet Nooh | Prophet Yosef | Emam Hosein
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Using religious characters, which come from religion, is a significant means that poets applied in their texts. The Iraqi poet Adib Kamal Aldin applied religious characters as an active means helping the theme of the text and playing a great role in expanding the meanings and their implications in the text. In this descriptive analytic study, we try to explore the poet's using the religious characters and their implications. Characters that are related to the poet's personality and life are prophet Noon, Prophet Yosef, and Emam Hussein. The poet finds them so enriching so he invocate them to express his feelings and thoughts.

تعد توظيف الشخصيات التراثية المستوحاة من الدين من أبرز التقنيات التي اعتمدها الشعراء في نتاجاتهم الشعرية، وقد حاول الشاعر العراقي أديب كمال الدين أن يجعل من الشخصيات الدينية أداة جمالية فاعلة تخدم القيمة الشعرية، وتؤدي وظيفة جمالية تساعد على إثراء النص ودلالاته. هذه الدراسة التي اعتمدنا في خطتها على المنهج الوصفي-التحليلي، ترصد توظيف الشخصيات التراثية ودلالاتها في تجربة الشاعر، ومن أهم الشخصيات التي تحمل دلالات وثيقة الصلة بحياته ونفسيته نخص منها بالذكر شخصية النبي نوح (ع)، وشخصية النبي يوسف (ع)، وشخصية الإمام الحسين (ع). فقد وجد الشاعر طاقات غنية في استدعائه لهذه الشخصيات التراثية فاتخذها أداة للإفصاح عن مشاعره، أو تجسيد أفكاره.

ISSN: 2221-5808

عناصر مشابهة