ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأثر الثقافي للمدجنين الأندلسيين في الممالك النصرانية من منتصف القرن السابع الهجري - الثالث عشر الميلادي وحتى سقوط مملكة غرناطة 897 هـ. - 1492 م

المصدر: مسالك للدراسات الشرعية واللغوية والإنسانية
الناشر: ابراهيم بن عطية الله السلمي
المؤلف الرئيسي: العصيمى، إيمان بنت دخيل الله حميد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: أبريل
الصفحات: 153 - 190
ISSN: 978 - 977- 339 - 338 - 0
رقم MD: 974628
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: The Muslims who fell in the hands of the Christian kingdoms neighboring their country in Andalusia were known as Madjenin, derived from the deed of Dajn, which was subject to the desire of these people to stay in their homes and land and to practice their professions. The Christian kingdoms wished to benefit from them as a great human force. Many studies have monitored the situation of these maddans in terms of economic and social aspects, and neglected to address their cultural role, which helped them to promote these kingdoms from the cultural point of view, which will be covered by this research, focusing on the cultural role they had of Teaching in schools and participation in scientific production, and contributing to the transfer of science and knowledge, which became a direct cause in the European Renaissance in modern times.

عرف المسلمون الذين سقطت بلادهم في أيدي الممالك المسيحية المجاورة لبلادهم في الأندلس باسم المدجنين، المشتق من الفعل دجن أي خضع، والتقت رغبة هؤلاء في البقاء في منازلهم وأرضهم، وممارسة مهنهم، مع رغبة الممالك المسيحية في الاستفادة منهم كقوة بشرية كبيرة تساعدهم في النهوض بممالكهم اقتصادياً. وقد رصدت الكثير من الدراسات أحوال هؤلاء المدجنون من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، وأغفلت بين ثناياها تناول ما كان لهم من دور ثقافي، ساعدوا من خلاله بالنهوض بهذه الممالك من الناحية الثقافية، وهو ما سيتناوله هذا البحث، بالتركيز على ما كان لهم من دور ثقافي ملموس من التدريس في المدارس والمشاركة بالإنتاج العلمي، والمساهمة في نقل العلوم والمعارف التي أضحت سبباً مباشراً في النهضة الأوربية في العصور الحديثة.

ISSN: 978 - 977- 339 - 338 - 0