ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فقه الموازنات وتطبيقاته في الاجتهاد القضائي المعاصر: الوصية الواجبة أنموذجاً

المصدر: بحوث
الناشر: جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة
المؤلف الرئيسي: حسين، صفية الوناس (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 298 - 325
ISSN: 1111-4428
رقم MD: 974926
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase, EduSearch, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصالح | المفاسد | فقه الموازنات | الاجتهاد القضائي | الوصية الواجبة | Interests | Depravations | Balance Jurisprudence | Imperative Testament
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This research highlights the role of Balance jurisprudence in resolving the dispute in many new life situations to access the most accurate view, which agrees the purposes of Islamic law. Since the judiciary is the field in which disputes are separated, judges need to have a degree of knowledge in the Balance Jurisprudence, to conceive the matter and adapt it carefully and consider its tasks before applying the judgment. In our paper, the theoretical aspect was applied to a question in which scholars still have controversial opinions. This is the "Imperative Testament". We present in this case the interests and depravations based on this balance, with some aspects given in the Algerian jurisprudence judgment.

يتلخص موضوع هذا البحث في إبراز دور فقه الموازنات في حسم الخلاف في كثير من المسائل المستجدة، التي تتجاذبها المصالح والمفاسد، من خلال عرضها على قواعد الموازنات، للوصول إلى الرأي الأكثر دقة، وموافقة لمقاصد الشريعة الإسلامية. ولما كان القضاء هو الميدان الذي يفصل فيه بين الخصومات، كان لزاما على القضاة أن يكونوا على درجة من العلم بفقه الموازنات، من أجل تصور المسألة تصورا دقيقا والنظر في مآلاتها قبل تطبيق الحكم عليها. ولتحقيق هذه الأهداف، تم تطبيق الجانب النظري على مسألة لا يزال العلماء مختلفين بشأنها، وهي "الوصية الواجبة"؛ فحاولت إخضاعها لميزان قواعد الترجيح والموازنات، مع إبراز جوانب الخلل والاضطراب في الاجتهاد القضائي الجزائري.

ISSN: 1111-4428

عناصر مشابهة