ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جمع وتوثيق النص الشعري الشعبي الجزائري الواقع والآفاق: مقاربة منهجية

العنوان بلغة أخرى: The Collection And The Redaction Of Popular Algerian Popular Poems Reality And Future Vision: Methodological Approach
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: مقنونيف، شعيب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع13
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 14 - 37
DOI: 10.33953/0381-002-013-001
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 975033
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Gathering | Justifying | Poems Text | Algerian | Reality And Future Vision
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: دراسة الشعر الشعبي بعد جمعه وتوثيقه وتحقيقه في غاية من الصعوبة إذا علمنا أن هذا الإرث، جميعه، تتداوله الألسنة وتتناقله الأجيال من طريق الرواية والحفظ. فالبحث مازال في بداية الطريق إذا قورن بالبحث الذي تناول الأدب الرسمي أو المدرسي. لذلك فإن عملية تحقيق وتوثيق النّص لا تقل أهمية وقيمة عن عملية إنتاج وتأليف النص، إن لم تفقها أهمية وقيمة، وتكلفة وجهدا. ذلك أن محقق النّص يرتاد أرضا فكرية شائكة وملغمة، إن تكن محفورة، سلفا، فهي مطمورة مع ذلك بأتربة التاريخ، تبين رسومها كالآثار الدراسة أو ما أشبه. وهذا ما يجعل مهمّة المحقق مهمّة أركيولوجية بامتياز، بالمعنى الفوكوي لهذا المصطلح. إنه مطالب بحرث معرفي للنّص وحفر بنيوي في طبقاته ومستوياته، وإضاءة واعية ووافية لأسئلته وكوامنه، إنه بعبارة أخرى، مطالب بإعادة إنتاج النص وتشكيله، تحقيقا وتوثيقا وتعليقا. وهي المفاهيم والنوى الأساسية التي تنطلق وتتكون منها عملية التحقيق. ومقالنا الموسوم بـ " توثيق وتحقيق مخطوطات الشعر الشعبي الجزائري الواقع والآفاق (مقاربة منهجية)، والمدرجة ضمن المحور الثاني (تحقيق النّصوص المخطوطة (الواقع والمنهج)، تهدف إلى تسليط الضوء عن الآليات المنهجية المتّبعة في توثيق وإخراج وتحقيق الشعر الشعبي الجزائري من مظانه المخطوطة، وأبرز الإشكالات والإكراهات التي يواجهها الباحث في هذا الميدان.

the study of popular poems after gathering, studying and justifying it is very difficult. If we realize that this heritage is adopted by generation tongues toward the hearing and rote learning. the research is just starting , in comparison with research is just starting, in comparison with researches dealing with official or scholar literature. this is why this operation is very important and has a great importance as to product the text, and perhaps more difficult , and need great efforts , because the learner has to put out information's covered by history. This is why this operation is an archeological one, by the semantic meaning of the concept , he has to make moral excavations of the text , in its levels and stratigraphy and make clear all the obscure questions, he has to make a reconstitution of the text. My work as shown in the title above, is done in order the enlight all the methodologies in the gathering of popular poems, with all the difficulties that are existing in our field.

ISSN: 2617-9857