ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات الشيعية فوق الوطنية والدولة الوطنية في العراق

العنوان بلغة أخرى: The Transnational Shiism and the Nation-State in Iraq
المصدر: مجلة سياسات عربية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: حسن، حارث (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 23 - 38
ISSN: 2307-1583
رقم MD: 975082
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العراق | الدراسات فوق الوطنية | المؤسسة الدينية الشيعية | الدولة الوطنية | Iraq | Transnationalism | Shiism | The Nation-State
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study deals with transnational Shiism and the dynamics of relations between the Shi'i religious establishment and the post-colonial state in Iraq. It sheds light on two aspects of transnational Shiism. First, the evolution and internal dynamics of religious authority, especially in terms of adapting its transnational domain to the Iraqi national context. The study argues that the relationship between Shi'i religious establishment and the state was often characterized by tension, as the state sought to consolidate its power within its borders. Yet, after 2003, the nature of relations between the two has significantly changed, leading to new configurations of authority. Second, the increasing polarization between activist transnational Shiism, which is today led by the Iranian state, and Iraq-centric Shiism became a key factor in shaping power relations in post-2003 Iraq.

تتناول هذه الدراسة الروابط الشيعية فوق الوطنية في الحالة العراقية، وتأثيرها في ديناميات العلاقة بين المرجعية الدينية الشيعية والدولة الوطنية ما بعد الكولونيالية. وتبحث الموضوع من زاوية الدراسات فوق الوطنية، لتجادل بأن الدولة الوطنية مثلت تحديا للطابع فوق الوطني للسلطة الدينية الشيعية؛ ما أطلق نزاعات بين الطرفين. وما بعد عام 2003، تبلورت أطر علائقية جديدة بين الاثنين. وترى الدراسة أن ضعف الدولة الوطنية في العراق والمشرق العربي أفضى إلى نمو تأثير الشبكات فوق الوطنية المتمحورة- في الحالة الشيعية- حول المشروع الإسلامي الحركي الذي تقوده إيران. وتستنج أن الاستقطابات الشيعية البينية تتجه نحو التنافس بين الشيعوية الحركية المدعومة من طهران، والقوى التي تتماهى أكثر مع مشروع إعادة تشكيل الدولة الوطنية، وأن العنصر فوق الوطني يستثمره المتنافسون لتحسين مواقعهم في بنية السلطة الداخلية العراقية.

ISSN: 2307-1583